سياسة عربية

أول ظهور لتبون بعد أزمة صحية.. هذا ما قاله عن التطبيع (شاهد)

قال تبون إن موعد عودته إلى الجزائر لم يحدد- جيتي
قال تبون إن موعد عودته إلى الجزائر لم يحدد- جيتي

أعلن الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، الأحد، عن تعافيه من فيروس كورونا، في أول ظهور علني بثه التلفزيون الرسمي، منذ دخوله في أزمة صحية نهاية تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

 

وتطرق تبون في حديثه إلى إعداد قانون الانتخابات الجديد، وألمح إلى ما أعلنه المغرب من "استئناف العلاقات الدبلوماسية" مع الاحتلال الإسرائيلي، الخميس الماضي.

 

وقال تبون في التسجيل المصور، الذي بثه عبر صفحته على "تويتر"، إنه أمر بتجهيز قانون الانتخابات الجديد، خلال 15 يوما، تمهيدا لإجراء انتخابات نيابية ومحلية مبكرة.

 

ويشير تبون بذلك إلى تعهدات سابقة له بإجراء انتخابات نيابية ومحلية مبكرة مباشرة بعد تعديل الدستور، الذي تمت المصادقة عليه بالفعل في استفتاء شعبي، مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

 

اقرأ أيضا: رفض جزائري لاعتراف ترامب بسيادة المغرب على "الصحراء"

وملمحا إلى قرار المغرب، قال تبون: "الجزائر قوية وأقوى مما يظنه البعض.. ما يجري حاليا كنا ننتظره، لكن الجزائر لا تتزعزع". 

 

وبين الجزائر وجارها المغرب ملفات خلافية، من أبرزها إقليم الصحراء المتنازع عليه بين الرباط وجبهة "البوليساريو"، المدعومة من الجزائر. 

 

وقال تبون: "الحمد لله على العافية بعد الابتلاء، شفى الله المصابين ورحم المتوفين وواسى ذويهم. موعدنا قريب على أرض الوطن، لنواصل بناء الجزائر الجديدة".

 

وأضاف تبون أن عودته إلى الجزائر لم تُحدد بعد، وقد تكون بعد أسبوعين إلى ثلاثة، "لكن أنا أتابع الأوضاع ساعة بساعة".


وتولى تبون الرئاسة في 19 كانون الأول/ ديسمبر 2019، إثر فوزه في أول انتخابات رئاسية في أعقاب استقالة عبد العزيز بوتفليقة من الرئاسة (1999- 2019)، تحت ضغط احتجاجات شعبية مناهضة لحكمه.

                

التعليقات (5)
طارق الجزائري
الإثنين، 14-12-2020 12:08 م
لما لم تعالج في بلدك....الم تقل انه لدينا افضل منظمة صحية في افريقيا...كما كان يكذب علينا سلال...والله لن تقوم قائمة لبلداننا حتى يختار الشعب من يمثله بكل حرية وشفافية....
احمد
الإثنين، 14-12-2020 08:04 ص
لو كان احد افراد الشعب لشبع موتا بل الالاف الجزائريين ممنوعين من السفر للعلاج في الخارج بينما صاحب السمو الملكي يسافر و يعالج في افضل المستشفيات و بعدها يتكلم من المانيا مخاطبا شعبه بالوطنيه !! اللي اختشوا ماتوا
عبد الباسط
الإثنين، 14-12-2020 05:54 ص
رئيس غير شرعي شأنه شأن جميع الحكام الجاثين على صدور شعوب أمتنا الإسلامية أما بالنسبة لحياته أم موته فالأعمار بيد الله وهو ليس له في الأمر من شيء إلا ما أمر من عصاية الجنرالات المصيبة هي في من انتخبوه وعلقوا عليه آمالا كثيرة في اصلاح الجزائر ،فبعد ماكانوا يقولون أننا سنقارع الدول الكبرى أصبح أملهم الوحيد في أن يطل عليهم بكلمة فيفرحوا ويقولوا انه حي هذا ان كان حيا أصلا ولم يكن جزءا من تزويرهم المألوف
ناقد لا حاقد
الأحد، 13-12-2020 08:50 م
رئيس غير شرعي لا يمثل الشعب و لا الحراك الشعبي اما المعلقين اللاعقين للرنجاز العسكري و الراضين بان يعيشو عبيد في بلادهم فاقول لهم الف مبروك لكم لان سيدكم مازال حي .............
ابن شكوبيستان
الأحد، 13-12-2020 04:41 م
الحمد الله على رؤيتك حيا ترزق.. اللهم أدم الأمن والأمان لبلادنا..