حقوق وحريات

إيران وفرنسا تتبادلان الإفراج عن سجينين

تسبب اعتقال الفرنسي في إيران والإيراني في فرنسا في تدهور العلاقات بين باريس وطهران
تسبب اعتقال الفرنسي في إيران والإيراني في فرنسا في تدهور العلاقات بين باريس وطهران

وصل الإيراني روح الله نجاد الذي أفرجت عنه فرنسا إلى طهران وفق التلفزيون الإيراني.

 

وذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية الجمعة، أن إيران وفرنسا اتفقتا على تبادل الإفراج عن أكاديمي فرنسي محتجز في قضية أمنية، وإيراني تحتجزه باريس بسبب انتهاكات للعقوبات الأمريكية المفروضة على طهران.


وقالت إذاعة الجمهورية الإسلامية الإيرانية الرسمية في موقعها على الإنترنت، إن فرنسا أفرجت عن جلال روح الله نجاد، وهو مهندس إيراني مطلوب لدى السلطات الأمريكية لانتهاكه العقوبات. وذكرت أيضا أن "رولان جابرييل مارشال الذي صدر عليه حكم بالسجن خمس سنوات للعمل ضد الأمن الوطني، تم تخفيض حكمه والإفراج عنه من السجن اليوم، وتسليمه إلى السفارة الفرنسية في طهران".


وكانت فرنسا قد طالبت إيران بالإفراج عن مارشال، وهو باحث كبير في جامعة ساينس بو، أعلنت باريس عن إلقاء القبض عليه في منتصف تشرين الأول/ أكتوبر.


وتسبب اعتقال الفرنسي في إيران والإيراني في فرنسا في تدهور العلاقات بين باريس وطهران، في وقت كان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يسعى فيه لتخفيف حدة التوتر في العلاقات الأمريكية الإيرانية.

 

وألقى الحرس الثوري الإيراني القبض على عشرات من مزدوجي الجنسية في السنوات الماضية معظمهم بتهم التجسس. وواكبت الاعتقالات مواجهة بين طهران والغرب بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في عام 2018 الانسحاب من الاتفاق النووي، الذي وقعته طهران مع ست دول كبرى في عام 2015.

 

التعليقات (0)