سياسة عربية

مرشحة رئاسية بتونس تعلن رغبتها في تغيير النظام السياسي

يتنافس 26 مترشحا في انتخابات الرئاسية المقررة في دورتها الأولى 15 أسبتمبر الجاري- جيتي
يتنافس 26 مترشحا في انتخابات الرئاسية المقررة في دورتها الأولى 15 أسبتمبر الجاري- جيتي

كشفت المرشحة الرئاسية عن الحزب الدستوري الحر في تونس عبير موسى عن رغبتها في "تفعيل الصلاحيات الموصولة لرئيس الجمهورية طبقا للفصل 143 من الدستور الحالي وتغيير النظام السياسي".


جاءت تصريحات موسى خلال اجتماعها، السبت، بمدينة المنستير في إطار حملتها الانتخابيّة.


وأضافت موسى: "لابد من تغيير النظام السياسي لتجنب تشتت مواقع القرار وحكم اللوبيات والكتل ذات الأغلبية".


وقدمت موسى أهم أركان البرنامج الذي تتبناه والذي يقوم على "دبلوماسية نشيطة وناجعة تفتح آفاقا واعدة وسياسة أمنية تحفظ الاستقرار وتحترم حقوق الإنسان ومشروع دستور جديد يغير النظام السياسي في تونس".


كما بيّنت تصورها للسياسة الخارجية التي تقوم على "الدبلوماسية الاقتصادية التي ستوليها أهمية قصوى نظرا للأزمة الاجتماعية والاقتصادية الشاملة التي تعيشها تونس".


كما قدمت رؤيتها للأسواق الخارجية بقولها: "نريد الانفتاح على الأسواق الواعدة في الخارج بداية من دول الجوار والسوق الجزائرية والمغاربية عموما والسوق الليبية خاصة مع العمق الإفريقي الذي نتوجه إليه لتمتين العلاقة بالاتحاد الأوروبي والسوق الأمريكية والآسيوية".


أما على المستوى السياسي فتابعت بالقول: "سنصحح المسارات الخاطئة وسنعيد العلاقات مع سوريا وسنكثف دبلوماسيتنا وتواجدنا مع الشقيقة ليبيا ونتمنى لها الأمن والاستقرار، كما نتمنى الأمن للجزائر وسننخرط في كل المجهودات الدولية لمكافحة الإرهاب ومقاومة الجريمة المنظمة والتهريب".


ويتنافس 26 مترشحا في الانتخابات الرئاسية المقررة في دورتها الأولى 15 أيلول/ سبتمبر الجاري.


اقرأ ايضا: في سابقة عربية.. انطلاق مناظرات مرشحي الرئاسة بتونس


التعليقات (0)