سياسة عربية

توقيف سعيد بوتفليقة والجنرالين توفيق وطرطاق بالجزائر

عثمان طرطاق - أرشيفية
عثمان طرطاق - أرشيفية

أوقفت الأجهزة الأمنية، السبت، كلا من الجنرالين توفيق، وطرطاق، الرئيسين السابقين لجهاز المخابرات، وكذلك سعيد شقيق الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، بحسب مواقع جزائرية محلية.

وقالت إنه يتم حاليا الاستماع لهما من طرف مصالح المديرية المركزية للأمن الداخلي "DGSI"، في إطار التحقيق في أنشطتهما، التي تم إدانتها من طرف قيادة الأركان.

 

 

 



وكان الفريق أحمد قايد صالح، قد اتهم علانية الجنرال توفيق بالتآمر ضد الجيش والحراك الشعبي، قبل إصدار تحذير نهائي له، داعيا إياه إلى التوقف فورا عن تلك الأنشطة.

 

اقرأ أيضا: قايد صالح يهاجم "رافضي مبادرات الحوار": يزرعون الدسائس

وبالنسبة للجنرال طرطاق، فيعتبر من المقربين لدائرة بوتفليقة، وعلى رأسهم سعيد بوتفليقة، وقد استقال من منصبه كرئيس لجهاز المخابرات في نفس اليوم الذي استقال فيه بوتفليقة، يوم 2 أبريل.

ووفقا لوسائل إعلام محلية، فإن سعيد بوتفليقة اعتقل كذلك من الأجهزة الأمنية في إطار التحقيق في هذه القضية.

 

وعمل سعيد بوتفليقة مستشارا كبيرا في الرئاسة لأكثر من عشر سنوات، وكان يعد الحاكم الفعلي للجزائر منذ أن تعرض شقيقه لجلطة في عام 2013، أقعدته على كرسي متحرك.


ودفعت الاحتجاجات الحاشدة الداعية للتغيير الرئيس للاستقالة في الثاني من نيسان/ أبريل الماضي، لكن المتظاهرين يواصلون المطالبة بإبعاد الأشخاص المرتبطين بالنظام السابق.

 

اقرأ أيضا: قبول دعوى قضائية ضد شقيق بوتفليقة بهذه التهم

التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الأحد، 05-05-2019 07:16 ص
مسرحية هزلية فاسد يعتقل الفاسدين
الصعيدي المصري
السبت، 04-05-2019 11:53 م
عندنا في مصر .. وفي سيناريو لايهام الشارع الثائر في ايام قورة يناير المجيدة .. تم توقيف معظم رءوس السلطة بما فيهم المخلوع مبارك شخصيا .. اكتشفنا لاحقا وبعد فوات الأوان .. انه سبناريو لتخدير الثوار في سبيل ايهامهم ان عصرا جديدا قد بدأ وان الثورة اتت اكلها وهاهم رءوس الفساد قد سقطوا .. وبعد ان هدأ الشارع .. ومع التسويف والاطالة .. وبعد نجاح الثورة المضادة بتخطيط ودعم مخابراتي خليجي وغربي .. خرج كل هؤلاء وقد اخرجوا لنا السنتهم .. بل ان قائد سلطة الانقلاب لا يعترف الان اصلا يثورة يناير بعد ان كان يتمحك فيها ويظهر قبولها بها .. الان هم يطلفون على ليلة الانقلاب ثورة .. بينما توارت يناير في الاعلام الرسمي السيساوي باعتبارها كانت مؤامرة .. فهل يتعظ الاشقاء .. نتمنى نحن المصريون عشاق الحرية والاستقلال الا يقع ثوار الجزائر والسودان في نفس الفخ .. والا يغدرو الشوارع حتى يتيقنوا فعلا من انتقال السلطة لادارة مدنية منتخبة .. سحرة الاعلام والمخابرات ومؤامرات الدول الخليجية التي دعمت الثورة المضادة اضافة لقائد الانقلاب العسكري في مصر .. لن يسلموا بسهولة .. لقيام دولة عربية تتمتع بحكم ديمقراطي تكون فيه الكلمة للشعب ..