سياسة دولية

لاريجاني: إيران ليست ملتزمة باحترام تعهداتها بالاتفاق النووي

لاريجاني رأى أن قرار ترامب من شأنه أن يعزل الولايات المتحدة (أرشيفية)- أ ف ب
لاريجاني رأى أن قرار ترامب من شأنه أن يعزل الولايات المتحدة (أرشيفية)- أ ف ب

قال رئيس البرلمان الإيراني، علي لاريجاني، الأربعاء، إن بلاده "ليست ملتزمة باحترام تعهداتها بموجب الاتفاق النووي"، بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب منه.

 

جاء ذلك وفق ما نقله التلفزيون الإيراني، عن لاريجاني الذي قال إن قرار ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي المبرم عام 2015، "انتهاك للاتفاق، ومن شأنه أن يعزل الولايات المتحدة".

وقال: "تخلي ترامب عن الاتفاق النووي استعراض دبلوماسي"، معتبرا ما حصل "تهديدا للسلم والأمن".

 

وأضاف: "لست متأكدا مما إذا كان الموقعون الأوروبيون على الاتفاق سيفون بتعهداتهم"، مشيرا إلى أن ترامب "من الواضح أنه لا يفهم سوى لغة القوة".

 

وسبق أن قال الرئيس الإيراني حسن روحاني بتعليقه مباشرة بعد قرار ترامب الانسحاب، إن بلاده ستبقى ملتزمة بالاتفاق النووي الذي أبرمته مع الدول الكبرى عام 2015، رغم إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سحب بلاده من الاتفاق.

 

اقرأ أيضا: روحاني: ترامب ليس وفيا ولا يحترم الاتفاقيات الدولية


وقال روحاني في كلمة متلفزة: "إذا حققنا أهداف الاتفاق بالتعاون مع الأعضاء الآخرين به فسيظل ساريا... وبالخروج من الاتفاق تقوض أمريكا بشكل رسمي التزامها تجاه معاهدة دولية".


وأضاف روحاني أن طهران مستعدة لاستئناف أنشطتها النووية بعد إجراء محادثات مع الأعضاء الأوروبيين الموقعين على الاتفاق.

 

اقرأ أيضا: ترامب ينسحب من الاتفاق النووي الإيراني.. ويفرض عقوبات

يشار إلى أن ترامب قرر الثلاثاء، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي، ما زاد المخاوف من نشوب صراع في الشرق الأوسط، وأغضب حلفاء واشنطن الأوروبيين، وأثار حالة من الغموض بشأن إمدادات النفط العالمية.

التعليقات (2)
العقيد ابو شهاب
الأربعاء، 09-05-2018 07:19 م
بلغني قبل قليل خبر "لم يتأكد بعد" و هو حرفياً : "اعلنت بوينغ الآن الغاء عقد وقعته بقيمة 3 مليارات دولار لبيع 30 طائرة عملاقة 737 لشركه الطيران الايرانيه اسمان، والغاء عقد ثاني بقيمة 16,6 مليار مع الشركة الوطنية الايرانيه الجوية". إذا صح الخبر ، و بمنطق رجل الأعمال "ترامب" فإن شركة بوينغ يجب أن تتلقى تعويضاً بمبلغ يقارب 20 بليون دولار فمن سيدفع المبلغ : شركات التأمين أو م ب س أو م ب ز ؟ لننتظر حتى نرى .
العقيد ابو شهاب
الأربعاء، 09-05-2018 10:51 ص
في نفس الخبر: علي لاريجاني (بلاده ليست ملتزمة باحترام تعهداتها بموجب الاتفاق النووي)، حسن روحاني (بلاده ستبقى ملتزمة بالاتفاق النووي) !!! لاريجاني و روحاني أدوات للدولة العميقة المتحكمة بإيران ، و هذه الدولة صنيعة الأمريكان. في نظر أمريكا، إيران تحت سيطرة حكم من الأقلية الفارسية التي تتبع الدين الشيعي و هو دين غير دين الإسلام. ما دام الأمر كذلك فإيران لا يستهدفها الأمريكان بنفس طريقتهم في استهداف المسلمين و إنما يستهدفونها كما يستهدفون أي بلد نصراني أوروبي أو بوذي آسيوي. في الظاهر ، هنالك تصعيد لفظي و إعلام دولي ينذر بالثبور و عظائم الأمور . لكن السياسي لا تغره الأقوال و إنما ينظر إلى الأفعال التي تجري على أرض الواقع . ما يقال عن عقوبات أمريكية ، من الوارد أن لا ينتقل إلى حيز التطبيق ، فمثلاً : في 18 آذار (مارس) 2017، أعلنت شركة «بوينغ» الأميركية توقيع «مذكرة اتفاق» بـ3 بلايين دولار لتزويد شركة «آسمان» للطيران الإيرانية 30 طائرة من طراز «ماكس 737». وأشارت إلى أن الاتفاق يشمل أيضاً حقوقاً لشراء 30 طائرة إضافية من الطراز ذاته، وسيبدأ تسليم الطائرات عام 2019.وقالت «بوينغ» في حينه أن أرقام وزارة التجارة الأميركية تفيد بأن صفقة بهذا الحجم «توجد أو تحافظ على نحو 18 ألف وظيفة في الولايات المتحدة» وكانت نفس الشركة الأميركية توصلت في كانون الأول (ديسمبر) 2016 إلى صفقة مع شركة «إيران آر» لبيعها 80 طائرة قيمتها 16.6 بليون دولار. أتحدى أن يتم الآن إلغاء هذه الصفقات بشكل علني لا التباس فيه تحت بند العقوبات.