سياسة عربية

اعتقال كاتب وأكاديمي كردي أهان عراقيّا في أربيل (شاهد)

فرهاد بيربال أستاذ جامعي كردي- تويتر
فرهاد بيربال أستاذ جامعي كردي- تويتر

اعتقلت شرطة أربيل، الأحد، الكاتب والأكاديمي الكردي فرهاد بيربال، بموجب أمر قضائي، بعدما ظهر في مقطع فيديو تداوله ناشطون، وهو يهين مواطنا من المكون العربي في العراق.


وأعلن مدير شرطة أربيل، اللواء عبد الخالق طلعت، أن "اعتقال فرهاد بيربال، الأحد، جاء وفق المادة 226 من قانون العقوبات العراقي رقم 111 لسنة 1969، وبأمر من المدعي العام".


وتنص المادة 226 من القانون المذكور على أنه "يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سبع سنوات أو بالحبس أو الغرامة من أهان بإحدى طرق العلانية مجلس الأمة أو الحكومة أو المحاكم أو القوات المسلحة أو غير ذلك من الهيئات النظامية أو السلطات العامة أو المصالح أو الدوائر الرسمية أو شبه الرسمية".


وفي أحد مقاطع الفيديو، يظهر بيربال وهو يتلفظ بكلمات مسيئة للنائبة التركمانية في برلمان كردستان، منى قهوجي، وفي مقطع آخر يتطاول على بعض المواطنين من القومية العربية ما أثار الكثير من ردود الفعل المستهجنة.


يشار إلى أن بيربال كاتب وشاعر وأستاذ بجامعة صلاح الدين، حاصل على شهادة الدكتوراه في "تاريخ الأدب الكردي" من جامعة السوربون الفرنسية في باريس، قبل أن يعود إلى إقليم كردستان في 1994، وله أكثر من 40 كتابا.


يذكر أن مقطع فيديو آخر انتشر الشهر الماضي، أظهر ضرب شبان أكراد لعدد من الشبان العراقيين العرب من محافظة البصرة، ما أثار جدلا واسعا على مواقع التواصل، فيما بعث محافظ أربيل برسالة اعتذار إلى محافظ البصرة.


وانتقد كثير من المسؤولين الأكراد الحادثة غير المسبوقة في الإقليم الذي يعد واحة من الهدوء والاستقرار واستقبل مئات الآلاف من النازحين العراقيين على مدى سنوات.

 

 

التعليقات (2)
ناصر منصور
الثلاثاء، 13-03-2018 12:06 م
تصرف احمق من هزا المثقف الكردي الغير مثقفين كيف يكون تصرفهم مع شديد الاسف لامة ناضلت في سبيله وحكمت بالاعام ودخلت السجون السياسية من اجلها
عربي من بلاد العرب
الإثنين، 12-03-2018 10:44 ص
هههه هل هذا استاذ جامعي ام ثور هائج كان قريب تصيبه جلطة هذا المعتوه.. والمصيبة عامل وجهة مثل اينشتاين.. تحية لاخواننا الأكراد الأفاضل لا نحملهم افعال المعتوهين