سياسة عربية

السعودية تدرج كتابا لغازي القصيبي بمنهج دراسي.. وتعليقات‎

كتاب غازي القصيبي سيتم تدريسه لطلبة المرحلة الثانوية بدءا من العام المقبل- تويتر
كتاب غازي القصيبي سيتم تدريسه لطلبة المرحلة الثانوية بدءا من العام المقبل- تويتر

أدرجت وزارة التعليم السعودية كتابا للأديب والوزير السابق، غازي القصيبي، ضمن منهاج الثانوي، بدءا من العام المقبل.

 

ودشن وزير التعليم، أحمد العيسى، مشروع إقرار كتاب "حياة في الإدارة"، وهو أشهر مؤلفات القصيبي، والذي تناول سيرته الوظيفية وتجربته الإدارية حتى تعيينه سفيرا في لندن عام 1992.

 

وقال العيسى، خلال حفل التدشين، إن "طلاب المرحلة الثانوية بحاجة للتعرف على قدوة حققت نجاحات كبيرة في حياتها، مثل الدكتور غازي القصيبي".

ويأتي إدراج كتاب القصيبي في المنهاج الرسمي بعد نحو ثماني سنوات من وفاته.

 

اللافت أن قرار وزارة التربية يأتي تماشا مع التغير الشامل الذي تشهده المملكة العربية السعودية في شتى المجالات، إذ إن القصيبي كان من المحسوبين حتى وفاته على التيار الليبرالي، والذي كان محاربا من قبل هيئة كبار العلماء.

 

ناشطون، بدورهم، علقوا على إدراج كتاب القصيبي ضمن المنهاج الرسمي، قائلين إن الخطوة جيدة، رغم أنها جاءت متأخرة.

 

فيما قال آخرون إن القرار ينذر بحملة تعديلات على المناهج قد تأتي على مقررات استمرت طيلة الأعوام الماضية.

 

يشار إلى أن غازي القصيبي تولى عدة مناصب، منها مستشار قانوني وزارة الدفاع والطيران، ووزارة المالية، ومعهد الإدارة العامة، ونال منصب عميد كلية التجارة بجامعة الملك سعود 1971، ثم عين مديرا للمؤسسة العامة للسكك الحديدية 1973، ومن ثم وزيرا للصناعة والكهرباء 1976، وتولى منصب وزير الصحة 1982.

 

كما عين القصيبي سفيرا للسعودية لدى البحرين 1984، وفي لندن 1992، قبل أن يختتم مسيرته بحقبتي وزارة المياه والكهرباء 2002، ثم وزيرا للعمل 2005.

 

 

التعليقات (1)
منير
الثلاثاء، 06-03-2018 09:53 ص
هل كتاب القصيبي اقدس من كتاب القرآن؟!! عندما يتم حذف آيات من كتاب الله من المناهج الدراسية بينما كتاب القصيبي يتم ادخاله الى المناهج كاملاً دون تعديل. لاحول ولا قوة إلا بالله