سياسة دولية

إدانات دولية لهجمات لندن.. وفرنسيون من بين الضحايا

شهدت العاصمة البريطانية هجمات عدة متزامنة أودت بحياة ستة على الأقل- أ ف ب
شهدت العاصمة البريطانية هجمات عدة متزامنة أودت بحياة ستة على الأقل- أ ف ب
أدان رؤساء وقادة دول سلسلة الهجمات المتزامنة التي شهدتها العاصمة البريطانية لندن، السبت، وأودت بحياة ستة على الأقل، إلى جانب إصابة خمسين شخصا، بحسب إدارة الإسعاف.

من جهتها، أكدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل أن المانيا "تقف بثبات إلى جانب بريطانيا".

وقالت ميركل في بيان مقتضب: "تجاوزا لكل الحدود، يجمعنا اليوم الهلع والحزن وكذلك التصميم"، مضيفة: "أؤكد نيابة عن ألمانيا: في المعركة ضد كل أشكال الإرهاب نقف بثبات إلى جانب بريطانيا".

الرئيس الفرنسي


من جانبه، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأحد، أكد وقوف فرنسا إلى جانب بريطانيا، بعد الهجمات المتزامنة.

وقال في تغريدة عبر "تويتر": "في وجه هذه المأساة الجديدة، فرنسا هي أكثر من أي وقت مضى جنبا إلى جنب مع بريطانيا. أفكاري مع الضحايا وأقاربهم". 


فرنسيون بين الضحايا

وأعلنت الرئاسة الفرنسية وجود فرنسيين بين "ضحايا" اعتداء لندن، دون أن تضيف أي تفاصيل أخرى.

وأكد القصر الرئاسي في بيان أن "فرنسا تبذل كل جهودها لتقديم المساعدة"، مؤكدا أنه تم "تعزيز" الإجراءات الأمنية ليتمكن الفرنسيون في لندن من التصويت الأحد، في الدورة الأولى من الانتخابات التشريعية الفرنسية.

الولايات المتحدة


بدوره، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أكد لرئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي "الدعم الكامل" للولايات المتحدة بعد "الاعتداء الإرهابي الوحشي"، وفق وصفه.

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه ترامب مع ماي، ليل السبت، وعرض "الدعم الكامل لحكومة الولايات المتحدة في عملية التحقيق".

اقرأ أيضا: ترامب يستغل هجمات لندن للترويج لحظر السفر المثير للجدل

وأدانت أيضا وزارة الخارجية الأمريكية "الهجمات الجبانة على مدنيين أبرياء"، مضيفة في بيان: "علمنا بأن الشرطة البريطانية تعالج هذه الحوادث على أنها أعمال إرهابية". 

وأكدت أن "الولايات المتحدة مستعدة لتقديم كل مساعدة يمكن أن تطلبها سلطات المملكة المتحدة"، مضيفة أن "كل الأمريكيين يقفون متضامنين مع شعب المملكة المتحدة".

كوربين وصادق خان

ووصف زعيم المعارضة في بريطانيا، جيريمي كوربين، الأحداث في وسط لندن بأنها "وحشية وصادمة".

وقال كوربين على "تويتر": "أفكاري مع الضحايا وأسرهم. الشكر لهيئات الطوارئ".


من جهته، قال رئيس بلدية لندن، صادق خان، إن الهجوم الذي وقع في وسط لندن السبت: "هجوم متعمد وجبان"، وإنه سيشارك في اجتماع أمني مع رئيسة الوزراء تيريزا ماي، الأحد.

وقال خان: "لا أعرف التفاصيل الكاملة بعد، لكن هذا كان هجوما متعمدا وجبانا على سكان وزوار لندن الأبرياء.. أدينه بأشد العبارات الممكنة. لا مبرر لمثل هذه الأفعال الهمجية".

اقرأ أيضا: 6 قتلى بحوادث دهس وإطلاق نار بلندن بهجمات متزامنة (فيديو)

وأكدت وسائل إعلام أن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي سترأس اجتماعا لأكبر لجنة أمنية في البلاد صباح الأحد، بعد هجمات على وسط لندن.

رئيس الوزراء الكندي


وقال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو تعليقا على الهجمات: "أنباء رهيبة من لندن"، مضيفا أن "الكنديين متحدون للتعبير عن تضامنهم ودعمهم لأصدقائنا في لندن".

أما رئيس حكومة كيبيك فيليب كويار، فقال: "نتوجه بفكرنا إلى ضحايا الاعتداء على قيمنا الديموقراطية في لندن".

الاتحاد الأوروبي

وقال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر: "أتابع بهول الأحداث الأخيرة في لندن. أفكاري وصلواتي للضحايا وعائلاتهم".

نيوزيلندا

من جهته، قال رئيس الوزراء النيوزيلندي، بيل إنغليش: "أفكار نيوزيلندا مع ضحايا هجوم اليوم وعائلاتهم وأصدقائهم. قلوبنا معكم. الإرهابيون انتزعوا حياة كثيرين، مسببين الألم والمعاناة لأشخاص أبرياء".
التعليقات (0)