أخبار متعلقة

مقومات

فلسفة الإسلام حول نظرية الدولة الكونية وسياستها في السلم والحرب

ما يعنيني الآن، هو كيف يحصل الصلاح والفساد في المجتمعات في مستوى المرجعية وما يترتب على صلاحها أو فسادها في بقية عناصر المخمس؛ فالزوجية التي تتصف بها المرجعية قبل أن أضاعفها، ليست في الاستعمار والاستخلاف في الأرض فحسب، ودورهما في المجتمع السياسي، بل هي كذلك في شروطهما التي تنتج الإنسان الذي يكون قادرا عليهما في المجتمع الأهلي.

21-Jul-23 12:47 PM

مقومات نظرية الفصل بين الدعوي والسياسي عند "العدالة والتنمية" المغربي

يمكن القول بأن حزب العدالة والتنمية من الأحزاب السياسية ذات المرجعية الإسلامية في العالم العربي التي نجحت في تطوير خطابها السياسي في اتجاه التمييز بين طبيعة المجال السياسي والمجال الدعوي وفي تبني مفهوم الديموقراطية بدون تحفظات..

23-May-23 12:17 PM

استراتيجية القرآن التوحيدية ومنطق السياسية المحمدية.. رأي فلسفي

نسبة الأحكام الفقهية إلى القرآن الكريم بالقياس إلى القانون الوضعي، هي نسبة القانون في تنظيم الشؤون العامة إلى الدستور الذي هو قانون القانون. ولما كان الدستور من الله، فهو مطلق الثبات والثبوت، وكان الله قد ميز بين قيم الحكم وأدواته، فذلك يعني أن هذه متناسبة مع ظرف الأمة.

10-Mar-23 10:46 AM

السياسة هي القوة

الحقيقة أن اختصار القوة في القدرة على التأثير يظل قاصراً، أو ـ على الأقل ـ غير واضح بالجلاء الكافي، في حال قمنا بتوسيع مفهوم التأثير إلى أبعد مدى ممكن، ذلك أن القوة من وجهة نظري هي: القدرة على حماية الذات من الزوال الدائم، أو التغييب المؤقت، أو الضرر، أو الخضوع للآخرين..

17-Jul-22 09:46 AM

المقومات الأساسية لهويتنا الحضارية

نحن أصحاب رسالة ومهمة حضارية كبرى (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) الأنبياء 107، قيمتنا وقيمة وأهمية وجودنا في الحياة بقدر قيمة الحلم والرسالة والمهمة العالمية التى نعيش من أجلها. نحن إنسانيون عرب مسلمون مبتعثون مستخلفون معمرون يقظون واعون مجددون متعايشون حضاريا مع الجميع ومتدافع

04-Apr-22 01:38 PM

عن الدين والسياسة ومؤسسات إدارة الحكم في التاريخ الإسلامي

تمعن تاريخ إدارة الحكم في البلاد الإسلامية، يجعلنا ندرك مسارَ العقل العربي الإسلامي الطويلَ المتعثّرَ أحيانا، وهو ينتقل من حياة البداوة إلى الانخراط الفاعل في الحضارة الإنسانية وبناء الدولة وتشكيل مؤسساتها من زاوية مغايرة.

10-Sep-21 09:31 AM

فوكو ومعنى السلطة والسياسة

ليست السلطة مفروضة من أعلى ولا من الأسفل، بقدر ما هي علاقة تصاعدية وتنازلية في الوقت ذاته، إنها تعبير عن علاقات القوة المجسدة في آليات الإنتاج، وتعبير عن التعدد والكثرة وعدم الاستقرار، وهذا أمر ينطبق على كل سلطة، بما فيها السلطة داخل العائلة..

10-Oct-20 10:29 AM