سياسة دولية

الروس يوجّهون تحذيرا حازما لجيش الأسد بخصوص الهدنة

روسيا مصرة على نجاح وقف إطلاق النار- أرشيفية
حذّرت موسكو، الاثنين، النظام السوري من ارتكاب خروقات جديدة للهدنة في سوريا، مؤكدة ضرورة التزامه الكامل باتفاق وقف إطلاق النار.

جاء هذا في وقت تستمر فيه قوات النظام السوري وداعميه من المليشيات الأجنبية في انتهاك وقف إطلاق النار، المعلن عنه في أواخر كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

وذكرت قناة "روسيا اليوم" أن "مركز المصالحة الروسي"، الذي يتخذ من قاعدة حميميم الجوية في محافظة اللاذقية غربي سوريا مقرا له، "يذّكر قيادة الجيش السوري (التابع للنظام) بحزم بضرورة الالتزام الكامل بوقف إطلاق النار".

وأضافت القناة، نقلا عن المركز، أن طرفي النزاع (في سوريا) يلتزمان بالهدنة، إلا أن قيادة المركز قلقة من خروقات "تحصل من وقت لآخر" ومصدرها قوات النظام السوري.

ودخل اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا حيز التنفيذ، اعتبارا من 30 كانون أول/ ديسمبر الماضي، بعد موافقة النظام السوري والمعارضة عليه، بفضل تفاهمات تركية روسية، وبضمان الدولتين.

وفي وقت سابق الاثنين، أفادت مصادر محلية في الداخل السوري بأن المليشيات الأجنبية الداعمة للنظام السوري تشن هجوما بريا على الغوطة الشرقية وحي جوبر بريف العاصمة دمشق.

وأضافت المصادر نفسها أنّ منطقة نوى بمحافظة درعا الجنوبية، ومنطقة سان بمحافظة حماة (وسط البلاد)، ومناطق عندان وحريتان وحيان شمال غرب حلب، تتعرض اليوم لهجوم جوي من قِبل طائرات النظام.