اقتصاد دولي

أسعار النفط تقفز أكثر من 4 %‏.. والإسترليني يتعافى

تعافى الجنيه الإسترليني بقوة أثناء تعاملات، الثلاثاء، متجها نحو تسجيل أكبر مكاسب ليوم واحد في أكثر من ثلاث سنوات- أرشيفية
قفزت أسعار عقود النفط أكثر من 4 بالمائة أثناء التعاملات، الثلاثاء، في تصحيح فني وسط مشتريات لتغطية مراكز مدينة بعد أن كانت هبطت في الجلسة السابقة إلى أدنى مستوياتها في شهرين.

ولقيت الأسعار دعما أيضا من توقعات بأن بيانات ستصدر من معهد البترول الأمريكي في وقت لاحق اليوم ستظهر انخفاضا في مخزونات الخام الأمريكية لثامن أسبوع على التولي، إضافة إلى تراجع الدولار ومكاسب في أسواق الأسهم.

وصعدت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت لأقرب استحقاق 2.12 دولار أو 4.56 بالمائة إلى 48.37 دولارا للبرميل بحلول الساعة 16:20 بتوقيت غرينتش.

وارتفعت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.94 دولار أو 4.33 بالمائة إلى 46.70 دولارا للبرميل.

فيما تعافى الجنيه الإسترليني بقوة أثناء تعاملات، الثلاثاء، متجها نحو تسجيل أكبر مكاسب ليوم واحد في أكثر من ثلاث سنوات مع تأهب وزيرة الداخلية تيريزا ماي لشغل منصب رئيس الوزراء، وهو ما يساعد المستثمرين في استعادة بعض الشهية للمخاطرة في مختلف الأسواق.

وصعد الإسترليني 1.9 بالمائة أمام العملة الأمريكية إلى 1.3246 دولار، وهو أعلى مستوى في أسبوع، ومتجها نحو تسجيل أكبر زيادة ليوم واحد منذ الاستفتاء الذي وافق فيه البريطانيون على الخروج من الاتحاد الأوروبي في 23 حزيران/ يونيو عندما هوى إلى أدنى مستوياته في 31 عاما.

وأمام العملة اليابانية قفز الإسترليني حوالي 4 بالمائة إلى 138.66 ينا متجها نحو تسجيل أفضل مكاسب ليوم واحد منذ نيسان/أبريل 2013. وكانت العملة البريطانية هبطت حوالي 12 بالمائة في اليوم التالي للاستفتاء البريطاني.

وأمام العملة الأوروبية ارتفع الإسترليني 1.7 بالمئة إلى 83.64 بنسا لليورو وهو أعلى مستوى في أسبوع، وموسعا مكاسبه التي حققها في جلسة الاثنين.