سياسة دولية

هل يوقف "إنستغرام" حساب سليماني بعد تعليقه 24 ساعة؟

تحظى صور قاسم سليماني متابعة على حسابه في "إنستغرام"
تنتشر صور عدة لقائد فيلق القدس الإيراني، قاسم سليماني، على مواقع التواصل الاجتماعي، آخرها وهو يناقش معركة الفلوجة داخل غرفة عملياتها العسكرية، بحسب ما نشرته صفحات مقربة للمليشيات التي تدعمها إيران.
 
وأعلنت هذه الصفحات وصول سليماني، الاثنين الماضي، إلى مدينة الفلوجة لإدارة المعارك التي تخوضها قوات عراقية مدعومة بالمليشيات الشيعية، للسيطرة على المدينة وانتشالها من أيدي تنظيم الدولة، في معركة أطلق عليها "كسر الإرهاب". 

ونشرت له صورا وهو يناقش معركة الفلوجة وفي مجلسه قائد مليشيا بدر العراقية هادي العامري، ونائب رئيس مليشيات الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، وعدد من قادة المليشيات العراقية.

وتلقى صور الجنرال الإيراني تفاعلا على حسابه في "إنستغرام"، ويتابعه الآلاف، ولكن وسائل إعلام إيرانية، أوردت الأربعاء خبر إغلاق حسابه.

وأكدت صحيفة "هآرتس" التي نقلت الخبر، أن هذا الإغلاق لم يكن نهائيا، إذ إنه تمّ تفعيل الحساب بعد 24 ساعة، ما يثير تساؤلات حول مصير الحساب بعد هذه الخطوة، وإن كان هناك اتجاه لغلق الحساب نهائيا.

ولم يعرف بعد سبب إغلاق "إنستغرام" حساب سليماني لساعات عدة، ولم يتسن لـ"عربي21" التواصل مع المعنيين لشركة "فيسبوك" التي تملك التطبيق، للوقوف على الأسباب.

اقرأ أيضا:
 قاسم سليماني يصل الفلوجة لإدارة المعارك فيها (صور)

يأتي هذا في حين صرح وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، الخميس، بأن قاسم سليماني مطلوب للعدالة الدولية بتهمة "الإرهاب"، منتقدا تواجده في العراق.

وقال الجبير في مقابلة خاصة مع قناة "روسيا اليوم"، إن "قاسم سليماني والحرس الثوري وفيلق القدس مدرجون على قائمة الإرهاب".

وأوضح وزير الخارجية السعودي أن "الرياض تنظر لوجود قاسم سليماني في العراق على أنه سلبي جدا".

اقرأ أيضا: الجبير: قاسم سليماني مطلوب للعدالة الدولية (فيديو)