سياسة دولية

رضائي: فتنة التقسيم قد تبلغ إيران إذا لم نمنعها في المنطقة

هناك محاولات تحريك السعودية ضد إيران لدفع طهران إلى الحرب ـ أرشيفية
دعا أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام، محسن رضائي، إلى الحيلولة دون تقسيم العراق وسوريا واليمن، وقال إنه لا ينبغي السماح بأن يصب غياب الأمن بالمنطة في صالح إحدى القوى المتمثلة بأمريكا والسعودية وتركيا.

ونقلت وكالة "فارس" شبه الرسمية، عن محسن رضائي، في كلمته خلال مراسم تكريم شهداء مدينة "صومعة سرا" في محافظة جيلان (شمال إيران) الخميس، تحذيره "من وصول نار هذه الفتنة إلى إيران إذا لم يجر إطفاؤها"، وقال: "لقد تمكنا من توسيع دائرة الحزام الأمني حول إيران إلى مسافة 2000 كيلومتر وينبغي الحفاظ على هذا الحزام لأنها قضية مهمة".

وتابعت "فارس" أن رضائي اعتبر أن "تحقيق الاقتصاد المقاوم ومراقبة الأمن القومي خارج حدود البلاد من القضايا المهمة للغاية"، داعيا "المسؤولين للنهوض بمسؤولياتهم وبذل مساعيهم في هذا المجال".

وقال رضائي إن "توفير الأمن يشكل القسم الأول من الطريق، فيما يشكل الاقتصاد وتوفير فرص العمل القسم الثاني من الطريق، ويتعين علينا العمل على تسوية مشاكل هذه المرحلة".

وأفاد رضائي بأن "محاولات تحريك السعودية ضد إيران لدفع طهران إلى القيام بعمل غير مدروس ستؤدي إلى اندلاع الحرب".

وقال إن توقيف قوات المارينز الأمريكي ونزع سلاحهم برهن اقتدار النظام في إيران ودفع السعوديين الذين كانوا يلوحون بالتهديد ضد إيران إلى التزام الصمت بعد أن وجدوا الإيرانيين يأسرون أسيادهم.

وبخصوص اليمن، قال إن الكثير من ساسة السعودية يعتقدون بأن الملك سلمان أخطأ، والبعض الآخر يذهب إلى الدخول في حرب برية بسوريا، فيما يعيش الشعب الإيراني في راحة بال في منتهى الأمن ويعود الفضل في هذا الاقتدار إلى دماء الشهداء.