سياسة عربية

نائب قائد الحرس الثوري يهاجم السعودية ويشبه نظامها بصدّام

سلامي: ستنهار السعودية مثل نظام صدام حسين - أرشيفية
قال نائب رئيس الحرس الثوري الإيراني، حسين سلامي، إن السعودية "ستنهار" خلال السنوات القادمة إذا استمرت في انتهاج ما وصفه بـ"سياساتها الطائفية في المنطقة"، وسلوك المسار الذي سلكه الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

ونقلت وكالة فارس للأنباء، عن البريغادير جنرال حسين سلامي، قوله: "سياسات النظام السعودي سيكون لها تأثير كتساقط قطع الدومينو وسيندفن تحت الانهيار الذي أحدثه".

وتابع بأنه "ما لم يصحح السعوديون مسارهم فسينهار نظامهم خلال السنوات القادمة".

وشبه سلامي السياسات السعودية بسياسات صدام حسين، قائلا: "المسار الذي يسلكه النظام السعودي مثل المسار الذي سلكه صدام في الثمانينيات والتسعينيات. لقد بدأ حربا مع إيران وأعدم رجال دين بارزين ومسؤولين كبارا وقمع المعارضين وانتهى به الأمر إلى ذلك المصير البائس".

ووصف سلامي قرار الرياض بقطع العلاقات مع طهران بأنه "متهور وبغيض"، وقال إن العنف في العراق وسوريا "نتيجة مباشرة للسياسات السعودية الطائفية في المنطقة".

وتوعد الحرس الثوري الإيراني الأسرة الحاكمة في السعودية "بانتقام شديد" لإعدامها النمر، قائلا إن هذا "سيكلفها غاليا".

وقطعت السعودية والبحرين والسودان وجيبوتي علاقاتها مع إيران هذا الأسبوع، وخفضت الإمارات تمثيلها الدبلوماسي مع طهران، في حين استدعت الكويت وقطر سفيريهما لدى طهران بعد مهاجمة محتجين للسفارة السعودية في طهران والقنصلية السعودية في مشهد.