سياسة عربية

"الحوار" تبث تسريبات توكد تورط الإمارات بزعزعة ليبيا (فيديو)

الإعلامي المصري أسامة جاويش مقدم برنامج نافذة على مصر على فضائية الحوار - أرشيفية
سلّط الإعلامي المصري أسامة جاويش مقدم برنامج "نافذة على مصر" في فضائية الحوار، الضوء على ما نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" البريطانية من تسريبات رسائل بريد مسؤولين إماراتيين، تثبت تورطهم بزعزعة الحوار في ليبيا.
 
وبحسب الرسائل المسربة، فإن "مسؤولين إماراتيين أتموا صفقات للسلاح مع مصر، ودعموا فصائل ليبية موالية للواء خليفة حفتر، كما خرقوا الاتفاقات الدولية بفتح قناة اتصال مع كوريا الشمالية.
 
ونشر جاويش مضمون الرسالة الأولى المأخوذة من إيميل الدبلوماسي الإماراتي رفيع المستوى أحمد القاسمي، حيث أرسلها إلى لانا نسية سفيرة الإمارات في الأمم المتحدة.
 
الرسالة المنسوبة للدبلوماسي الإماراتي، أثارت ضجة واسعة، حيث جاء في إحداها: "في حقيقة الأمر إن الإمارات العربية المتحدة قد اخترقت قرار الأمم المتحدة الخاص بحظر التسليح للمليشيات المسلحة هناك، وما زالت تخترق القرار حتى الآن".
 
ويضيف جاويش نقلا على لسان الدبلوماسي الإماراتي قوله خلال الرسائل: "نحن ماضون في خططنا بعمق في ليبيا، ويجب علينا البحث عن غطاء لتقليل الأضرار الناجمة عن التدخل في ليبيا".
 
ووفقا لجاويش، فإن برناند ليون الذي فُضح قبل تقليده المهام الأخرى من خلال  اتضاح علاقته مع بشار الأسد.
 
اللافت في الرسائل البريدية، بين المسؤول الإماراتي، وبرناند ليون، هو وجود الدبلوماسي الإسباني السابق كمدافع شرس عن الإماراتيين.
 
يذكر أن جيفري فليتمان، مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، من المرجح أن يتولى منصبا بديلا لبرناند ليون.

روابط فيديو

الإيميل الأول
الإيميل الثاني
الإيميل الثالث
الإيميل الرابع
الإيميل الخامس
الإيميل السادس
الإيميل السابع