سياسة عربية

انفراج مشكلة الأونروا في الأردن والعام الدراسي في موعده

عانت الأونروا من عجز في ميزانيتها - أرشيفية
أعلن المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" بيير كرينبول، أن انفراجا حصل في الأزمة المالية للوكالة، وأعلن "عن بدء العام الدراسي للسنة الدراسية 2015/2016".

وقال كرينبول: "سيعود الطلبة لمدارسهم وفقا للخطة الدراسية في فلسطين بتاريخ 24 آب/ أغسطس ووفقا للخطة الدراسية في الأردن بتاريخ 1 أيلول/ سبتمبر، وفي إقليم لبنان بتاريخ 7 أيلول/ سبتمبر وفي إقليم سوريا بتاريخ 13 أيلول/ سبتمبر".

وكشف في تصريح صحفي، الأربعاء، عن أن المبلغ الإجمالي لمساهمات الدول المانحة في مالية الوكالة وصل "إلى 78.9 مليون دولار أمريكي من العجز الإجمالي البالغ 101 مليون دولار أمريكي".

وكانت مصادر مطلعة في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) قالت لصحيفة "عربي21"، إن "انفراجا حصل في أزمة الأونروا المالية، حيث سيعلن المفوض العام للوكالة، في وقت لاحق الأربعاء، عن بدء العام الدراسي للطلاب في موعده المقرر دون تأخير".
 
من جهتها، أكدت الناطقة الإعلامية باسم الأونروا في الأردن أنوار أبو سكينة لصحيفة "عربي21"، أن "العام الدراسي لمدارس الأونروا سيكون في موعده المحدد".

وقال مدير دائرة الشؤون الفلسطينية في الأردن محمود العقرباوي لصحيفة "عربي 21" إن الدول المانحة ساهمت في تغطية العجز المالي للوكالة، وأكد أن الأونروا "ستمارس مهامها كالمعتاد في برامج التعليم والصحة والبنية التحتية كما هو معتاد".

 وكانت الأونروا أعلنت في بيان صحفي سابق، أنها "لن تستطيع فتح المدارس ومراكز التدريب المهني في مهلة أقصاها منتصف شهر آب/ أغسطس، في حال لم تقم الدول المانحة بسد العجز المالي في الميزانية العادية والبالغ 101 مليون دولار".

 وبينت الوكالة أن العجز المالي ناجم عن "عدم زيادة المبالغ المخصصة للأونروا في ظل ازدياد عدد اللاجئين ووجود برامج طوارئ عاجلة في سوريا وغزة كانت قد استنزفت الميزانية العادية".

من جهتها، رحبت لجنة حق العودة في الأردن بـ"تراجع الأونروا عن تعليق الدوام في الفصل الدراسي".

 وقال أمين سر لجنة الدفاع عن حق العودة طلعت أبو حاشية: "استجابة الأونروا جاءت بعد الضغوط التي مارستها لجان العاملين في الوكالة"، مؤكدا "استمرار اللجنة والعاملين بالدفاع عن بقاء الأونروا لحين حل القضية الفلسطينية".