صحافة عربية

أمريكا تدرب مسلحين سوريين لقتال تنظيم الدولة "فقط"

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الاثنين
كتب نذير رضا في الشرق الأوسط اللندنية حول التحاق 500 مقاتل من قوات المعارضة السورية، بعد غد الأربعاء، بمعسكرات تدريب عسكرية في تركيا، ضمن برنامج التدريب الأمريكي لعناصر المعارضة السورية المعتدلة.

وقالت الصحيفة إن وزارة الدفاع الأمريكية اختارتهم من فصائل عسكرية صغيرة في شمال البلاد، بعد استبعاد مقاتلي الفصائل المؤثرة، وذلك بهدف قتال تنظيم الدولة، ما ينبئ بأزمة بين فصائل المعارضة التي تقاتل القوات الحكومية في الشمال، والمتدربين في البرنامج الأمريكي.

ونقلت الصحيفة عن المستشار القانوني للجيش السوري الحر أسامة أبو زيد، أن ممثلي وزارة الدفاع الأمربكية (بنتاغون) تواصلوا بشكل فردي مع كتائب معارضة صغيرة في شمال البلاد، لا يتجاوز تعدادها الـ150 مقاتلاً، واختاروا منها عددًا قليلاً من مقاتلين أُدرجت أسماؤهم على لوائح التدريب في تركيا التي ستنطلق منتصف هذا الشهر، مشيرًا إلى أنه "تم اختيار 50 شخصًا كحدّ أقصى من كل مجموعة تواصل معها الأمريكيون".

وقال أبو زيد إن هؤلاء "سيخضعون لدورة تدريبية تناهز الشهر، يتلقون فيها تدريبات على التواصل مع طائرات التحالف وإعطائها الإحداثيات على الأرض، وتنسيق الضربات ضد تنظيم داعش بين غرف عمليات التحالف والداخل السوري".

وأشار إلى إدراج أسماء ضباط منشقين لا دور لهم في المعارك الحالية في شمال سوريا "ستكون لهم وظائف تنفيذية وإدارة العمليات"، لافتًا إلى أن "وظيفة القوات السورية على الأرض هي مساندة القوات الجوية الأمريكية".

وقال أبو زيد للصحيفة إن برنامج التدريب الحالي "سيقتصر على الأسلحة الأمريكية، سواء الرشاشة الخفيفة والمتوسطة، أم سلاح المدفعية وصواريخ (تاو) المضادة للدروع، التي ستزود بها واشنطن المتدربين".

وأوضح أن التدريب "جزء من خطة التحالف لقتال تنظيم الدولة، وليست جزءًا من استراتيجية المعارضة السورية لقتال النظام وتنظيم الدولة على حد سواء"، الأمر الذي يعني أن هؤلاء الذين سيخضعون للتدريب سيكون مشكوكا في ولائهم للثورة السورية التي قامت لقتال نظام (الرئيس السوري) بشار الأسد، كونهم سيتدربون على قتال (داعش) فقط".

انتشار صور لرموز دينية إيرانية في شوارع العراق
 
تقول صحيفة القدس العربي، إن تمزيق صورة الزعيم الإيراني السابق الخميني في محافظة النجف حظيت باهتمام واسع على صفحات التواصل الاجتماعي.

وأوضحت الصحيفة أن الصورة وُضعت قبل أسابيع على طريق مطار النجف الدولي، وتم الاحتفاء بها بحضور نائب الرئيس الإيراني إسحاق جهانغيري الذي كان يزور العراق آنذاك.

ونقلت الصحيفة عن ناشطين على "فيسبوك" أن صورة الخميني وضعت خلال زيارة جهانغيري إلى المحافظة من قبل الحكومة المحلية على الشارع الرئيس الرابط بين جنوب المدينة وشمالها، والذي يقع على جانبه مطار النجف الدولي.

وتنوعت تعليقات الناشطين باهتمام كبير بين مؤيد ومعارض، بحسب الصحيفة، حيث رفض فريق من المعلقين ما حصل في النجف، وقال إنها من "أعمال الطائفيين الذين يريدون الإساءة للمذهب"، بينما اعتبر آخرون أن "صور المراجع الإيرانية التي تنشرها المليشيات الحليفة لها في الشوارع العراقية تسيء إلى السيادة العراقية". وذكر آخرون أن "لدينا مراجع عظاما في العراق والأحرى بنا رفع صورهم".

وتلفت الصحيفة إلى انتشار ظاهرة وضع صور رموز دينية وسياسية إيرانية في الشوارع العراقية، مثل الخميني والمرشد الأعلى الحالي علي خامنئي وقاسم سليماني وآخرين، والتي تضعها تنظيمات حليفة لإيران في العراق.
 
الكويت : 40% من قياديي الدولة لا ينفذون أحكام القضاء
 
نقلت صحيفة القبس الكويتية عن مصادر "مسؤولة" أن 40% من قياديي الدولة في الكويت لا ينفذون الأحكام القضائية، مؤكدة أن النائب العام المستشار ضرار العسعوسي أرسل 198 استدعاء لقياديين بدرجة وكلاء ووكلاء مساعدين في وزارات ومؤسسات بشأن عدم تنفيذهم لأحكام نهائية.

وحذرت مصادر الصحيفة من خطورة المماطلة في أوامر القضاء الباتة، وأوضحت أن بعض القياديين يتعمدون تعطيل الأحكام النهائية بسبب خصومات شخصية مع أصحاب الدعاوى، وهذا يكلف الدولة خسائر بالملايين لقاء تعويضات يقرها القضاء المدني لأصحاب الحقوق.
 
"أمطار نيسان" في فلسطين مصحوبة بثلوج خفيفة
 
نشرت صحيفة القدس المقدسية صورا لامتزاج زخات من الثلوج الخفيفة مع أمطار غزيرة سقطت على بعض مناطق الضفة الغربية.

ورصدت كاميرا الصحيفة تساقط بعض الندف الأبيض ممزوجا بالأمطار التي وصلت ذروتها، مع بلوغ درجات الحرارة أدنى مستوياتها في مثل هذا الشهر من السنة.

ونقلت الصحيفة عن دائرة الأرصاد الفلسطينة أن الأمطار ستتواصل اليوم، لكن حدتها تكون أقل، بينما تبدأ درجات الحرارة بالارتفاع التدريجي.

ويوم الثلاثاء تبدأ الأمطار بالانحسار، وفقا للصحيفة، مع بقاء درجات الحرارة أدنى من معدلاتها السنوية بقليل.