صحافة عربية

15 ألف سعودي بحاجة لزراعة أعضاء

الصحافة السعودية الجديدة - الصحافة السعودية الأحد
أبرزت صحيفة مكة ما تضمنه إحصاء المركز السعودي لزراعة الأعضاء، حيث بين المركز وجود ما يزيد على 15,500 مريض بالمملكة بحاجة إلى زراعة عضو، منهم 14 ألف مريض بالفشل الكلوي، و700 بالفشل الكبدي و500 مريض بالفشل القلبي، ونحو 500 مريض بالفشل الرئوي.

وطبقا لما نشرت الصحيفة، يعمل المركز السعودي لزراعة الأعضاء حاليا على بناء منظومة موحدة للمرضى والمتبرعين، ستفرج عن 3 ملايين بطاقة تبرع بالأعضاء، مقدمة من مواطنين ومقيمين عالقة منذ سنوات، بحيث تضمن ضمن رخص القيادة، بحسب رئيس المركز الدكتور فيصل شاهين.

وقال شاهين إن المحاولات التي كانت قائمة مع الجهات ذات العلاقة لإدراج خانة ضمن رخص القيادة تشير إلى كون حامل الرخصة من المتبرعين بالأعضاء، كانت تواجه جمودا في التنفيذ، إلا أن الإجراءات التي بدأ المركز العمل عليها بعد توصية مجلس الشورى بتضمين رخص القيادة خانة متبرع، ستسهم في تفعيل 3 ملايين بطاقة تبرع متعثرة.

وأضاف أن التفعيل سيدفع قريبا بالمشروع الوطني لزراعة الأعضاء في اتجاهه الصحيح، لا سيما أن حجم الموافقات التي حصلنا عليها ستنهي تماما قائمة المرضى المسجلين في السعودية، بل سيمتد أثرها لتعزيز اتفاقات التعاون مع دول مجلس التعاون التي يبني معها المركز اتفاقات الاستفادة من الأعضاء.

وأشار إلى أن المركز قدم بطاقة للراغبين في التبرع بأعضائهم بعد الوفاة، إلا أنها لا تكفي لتنفيذ رغبة المتبرع من قبل الورثة، الأمر الذي يحتم وضع علامة تخصص للتبرع بالأعضاء على الهوية الوطنية أو الإقامة أو رخصة السير، لتأخذ طابعا رسميا أمام الجهات المعنية، دون الحاجة للرجوع إلى ذويه.

وتشير الأرقام الرسمية الصادرة عن المركز السعودي لزراعة الأعضاء إلى أن معدل الوفاة الدماغية في السعودية يقدر بنحو 1200 حالة سنويا، ويمكن لهذا الرقم أن يؤمن احتياجات البلاد من الأعضاء بشكل ناجح.

وفاة وإصابتان بـ"كورونا"

تابعت صحيفة سبق، ما أعلنت عنه وزارة الصحة، من تسجيل حالتي إصابة مؤكدة بفيروس "كورونا" في منطقتي الهفوف وتيماء، وحالة وفاة في الرياض، مؤكدة عدم تماثل أي مرضى للشفاء.
 
وقالت الوزارة إن حالة الإصابة الأولى لمواطن يبلغ من العمر 47 عاماً مصاب بأمراض أخرى وظهرت عليه أعراض مرضية وأدخل إلى مستشفى حكومية في الهفوف وما زالت حالته مستقرة، بينما الإصابة الثانية لمواطن آخر يبلغ من العمر 60 عاماً وهو من المخالطين للإبل، كما أنه مصاب بأمراض أخرى وظهرت عليه أعراض مرضية وأدخل إلى مستشفى حكومية في تيماء، وما زالت حالته مستقرة.
 
وأضافت الوزارة أن حالة الوفاة لمواطن يبلغ من العمر 59 عاماً أدخل مستشفى حكومية بالرياض، كما أنه مصاب بأمراض أخرى، وهو من الحالات المسجلة سابقاً.

70 ألف ريال لمن يقترح أسماء مميزة لآلات الحفر بمشروع قطار الريال

خصصت صحيفة الرياض، مساحة على صفحاتها للمسابقة التي أطلقتها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، وتدعو لاختيار أسماء مميزة لآلات الحفر المستخدمة في حفر أنفاق قطار الرياض، الذي تعمل فيه 7 آلات عملاقة تتراوح أطوالها بين 90 - 200 متر، يمكنها العمل على عمق 30 متراً تحت سطح الأرض.

ووفقاً لما ذكره حساب قطار الرياض عبر "تويتر" فإن كل فائز بتسمية آلة من الآلات الـ7 سيحصل على 10 آلاف ريال، مشترطاً أن تكون الأسماء المقترحة باللغة العربية، وذات مغزى ومعنى ومقبولة لدى جميع شرائح المجتمع.