اقتصاد تركي

بحضور ألف رجل أعمال.. قمة تركية عربية اقتصادية بإسطنبول الشهر القادم

بلغ حجم التجارة البينية العربية التركية حوالي 55 مليار دولار- إكس
تستضيف مدينة إسطنبول "القمة الاقتصادية التركية ـ العربية" يومي 5-6 حزيران/ يونيو المقبل، بمشاركة عدد كبير من رجال الأعمال.

وأكد رئيس جمعية التعاون المشترك للبلدان التركية والعربية "TÜRAP"، صبوحي عطار، على إقامة معرضين أيضا تزامنا مع القمة، المقرر تنظيمها بالتعاون بين الجمعية وشركة "توراب إكسبو" للمعارض.

وأوضح أن المعرض التركي العربي العاشر للأغذية وتكنولوجيا الأغذية، والمعرض التركي العربي الثامن للزراعة والتكنولوجيات الزراعية، سيعقدان بالتزامن مع القمة الاقتصادية التركية العربية.

 وأشار عطار إلى أنهم سيستضيفون نحو ألف رجل أعمال من الدول العربية في إطار القمة والمعرضين٬ وأعرب عن ثقته بأن هذه الفعاليات ستسهم في تعزيز التعاون الثنائي والاستثمارات المشتركة بين تركيا والعالم العربي.

ولفت رئيس الجمعية إلى تفضيل رجال الأعمال العرب الاستثمار في العقارات بتركيا خلال الفترة الماضية بشكل عام، وذكر أنهم في الجمعية يهدفون لتوجيه الاستثمارات إلى قطاعي الصناعة والزراعة.

وبحسب بيانات مجلس المصدرين الأتراك، فقد تصدرت السعودية الدول الأكثر نمواً بالتجارة مع تركيا، بعد أن بلغت نسبة نمو واردات الرياض أكثر من 400% خلال العام الماضي، فيما حلّ العراق في رأس قائمة أكثر المستوردين بنحو 10.5 مليارات دولار.

وفي 24 من شباط/ فبراير الماضي٬ أكد رئيس اتحاد الغرف العربية سمير بن عبد الله ناس٬ أن حجم التجارة البينية العربية التركية بلغت حوالي 55 مليار دولار، كما أن حجم الصادرات من الجانب التركي تتزايد سنويا بحوالي 10 % إضافة إلى وجود استثمارات عربية مباشرة وغير مباشرة تزايدت بشكل كبير ومتراكم في السنوات الأخيرة.