قضايا وآراء

الأبيض والأسود.. والألوان

CC0
هذا العنوان هو في حقيقته فرق بين زمنين ليس في مصرنا الحبيبة وحدها، وإنما في العالم أجمع. فالأجيال التي عاصرت الفن في زمن اللونين الأبيض والأسود؛ نما وتربى لديهم ذوق وعمق للأمور أكثر اختلافا عن أجيال الألوان.

ورغم أننا لا ننكر قيمة الألوان في حياتنا لمنحها لنا البهجة والسعادة والشباب، ولكن الصحيح أيضا أن الأبيض والأسود بدرجاتهما المتفاوتة كانا يمنحانا مذاقا خاصا للحياة بقدر ما يمنحانا الحكمة والنظرة العميقة للأمور.

كنا نتحلق أمام التلفزيون (الأبيض والأسود) لكي نستمتع بفن حقيقي وبإعلام رغم معرفتنا بأنه موجّه، ولكن كان لا يخلو من الجدية المهنية التي تدهورت في إعلام الألوان حد الانقراض، فبدلا من برامج ذات قيمة إعلامية رصينة، ومذيعات كليلى رستم وسلوى حجازي وأماني ناشد، نستمتع معهن بمهنية حقيقية وأسئلة رصينة للضيف، أصبحنا نرى الآن إعلاميين مبتدئين، أقل ما يوصفون به بأنهم من الهواة، يسألون أسئلة سمجة للضيف، وبتطفل يصل لحد التجاوز محاولين حصاره، ظنا منهم أننا أمام عبقريات إعلامية لا مثيل لها.

كما أصبحنا نرى، ويا للعجب، أناسا غليظي القلوب قبيحي اللسان يصدموننا بضيوف ثقلاء علينا وببرامج ما أنزل الله بها من سلطان، ويرغي ويزبد هذا الضيف، بل ويتشدق بألفاظ يعاقب عليها القانون، وينعت كل من اختلف معه بأقذع الألفاظ، هكذا على مرأى ومسمع من الجميع، وسط صمت تام يصل لحد التواطؤ من السادة المسؤولين عن المشهد الإعلامي في مصرنا الحبيبة.

وفي المقابل نرى من ينادي بقانون الميثاق المهني، الذي لا همّ له غير تكوين لجان لمراقبة الأعمال الدرامية للتأكد من خلوها مما يسيء للأخلاق والآداب العامة، ولكن أن نصدم ونرى وجوه هؤلاء الضيوف بقبحهم وانفلاتهم اللفظي الذي لم يسبق له مثيل فلا بأس، فهذه هي الحرية، ولكن هذه الحرية تصبح منقوصة لو احتوى عملا فنيا جريئا على بعض الطموح الفني، فيتم وأد العمل في مهده، ولا يسمح له أن يرى النور، أو أن يتم ذبحه رقابيا مما يجعله في النهاية عملا عقيما لا طعم له ولا لون.

في زمن "الأبيض والأسود" كانت تطالعنا التجارب ذات الطموح الفني الجريئة، فنشاهد أعمالا كـ"زوجته والكلب" لسعيد مرزوق، و"المومياء" لشادي عبد السلام، و"الخوف" لسعيد مرزوق، وغيرها من التجارب والأعمال الفنية التي تحمل طموحا فنيا جريئا، وكنا نتابع بشغف كل ما يكتب عن هذه الأعمال وغيرها؛ التي أفردت لها الصحافة وقتذاك مساحات كبيرة للفت الرأي العام لضرورة الثقافة والفن.

أما الآن فأصبحت تطالعنا نفس هذه الصحف وما استجد من صحافة وإعلام إلكتروني بالتسطيح المخجل.

وهكذا تتعدد الحكايات والأخبار التي أعتقد أنها مصنوعة للإلهاء عن أمور أهم وأخطر، ويتوه الفن ومعه الثقافة في هذه الأروقة والدهاليز التي لا نهاية لها، وتضعف قوة مصر الناعمة التي لطالما تغنينا بها وكانت مصدر فخر واعتزاز لكل المصريين.

عفوا هذا ليس نوعا من النوستالوجيا، ولكنه نوع من الاستبصار والمواجهة، حتى ولو كانت قاسية.

ونحن لا نرفض الألوان ولكننا نطالب أن تكون حقيقية، وليست مزيفة.. أليس كذلك..؟!