سياسة تركية

أردوغان: أخبار إيجابية حول "أف-16".. وفوز "الجمهوريين" مهم

قال أردوغان إن فوز الجمهوريين بمقعدين أو ثلاثة بمجلس الشيوخ، سيسهل الأمور على تركيا- الأناضول

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، ورود أخبار إيجابية حول ملف شراء مقاتلات "إف-16" من الولايات المتحدة بالتزامن مع الانتخابات الأمريكية، لافتا إلى أن فوز الجمهوريين بانتخابات التجديد النصفي سيسهل الصفقة.


وأشار أردوغان، في تصريحات للصحفيين، في ختام زيارته إلى أوزبكستان، حيث شارك في قمة منظمة الدول التركية في مدينة سمرقند، الجمعة، إلى الانتخابات النصفية التي شهدتها الولايات المتحدة في وقت سابق من الأسبوع الجاري.


وقال للصحفيين: "بالتوازي مع هذه الانتخابات، تردنا حاليًا بعض الأخبار الإيجابية أيضًا ونحن نتابعها عن كثب".


وأعرب الرئيس التركي عن أمله في أن يكون الشهر المقبل مليئًا ببعض من "البشرى لتطور ملف مقاتلات "إف-16" بشكل إيجابي أكثر".


وأشار أردوغان إلى أن الجمهوريين تقدموا في انتخابات مجلس النواب، لافتا إلى أنه "إذا نجحوا في حجز مقعدين أو ثلاثة أخرى بمجلس الشيوخ أيضًا، سيكون الأمر أسهل بالنسبة إلى تركيا".

 

اقرأ أيضا:  تضاؤل فرصة مرشح مشترك ضد أردوغان وسط خلاف المعارضة

 

وكانت تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي "الناتو"، قد قدمت طلبا إلى واشنطن في تشرين الأول/أكتوبر 2021، لشراء 40 مقاتلة من طراز إف-16 تصنعها شركة لوكهيد مارتن وما يقرب من 80 من معدات التحديث لطائراتها الحربية الحالية لتحديث قوتها الجوية بعد فشل شراء طائرات "إف-35".


في أيلول/سبتمبر الماضي، أكد الرئيس التركي أنه تلقى ردود فعل إيجابية من عضوين في مجلس الشيوخ الأمريكي التقى بهما في نيويورك بخصوص دعمهما المحتمل للصفقة.


وتوترت العلاقات التركية الأمريكية بسبب شراء أنقرة أنظمة صواريخ دفاعية روسية الصنع من طراز "إس 400"، حيث رفض الكونغرس إدراج تركيا في برنامج الطائرات المقاتلة "إف-35"، فيما تخشى أنقرة من أن الكونغرس قد يعرقل لنفس السبب صفقة الطائرات إف-16.