سياسة دولية

البرادعي يشيد بفوز لولا: انتشل 30 مليون برازيلي من الفقر

قال البرادعي إن هناك ربيعا جديدا في أمريكا اللاتينية- جيتي

رحّب المرشح الرئاسي المصري السابق محمد البرادعي، بانتخاب اليساري لويس إيناسيو لولا دا سيلفا رئيسا للبرازيل أمام منافسه اليميني المتطرف جايير بولسونارو بعد حملة شديدة الاستقطاب في البلاد.


وأعلنت المحكمة الانتخابية العليا نتائج جولة الإعادة التي أسفرت عن فوز دا سيلفا برئاسة البرازيل بحصوله على 50.9% من الأصوات، مقابل 49.1% لمنافسه بولسونارو.


وفي تغريدة عبر "تويتر"، اعتبر البرادعي أن هناك "ربيعا جديدا في أمريكا اللاتينية من المكسيك في الشمال إلى تشيلي في الجنوب مع انتخاب أنظمة تهدف إلى تحقيق الأسبقية الأولى لشعوب المنطقة".


وتابع: "ديمقراطية اجتماعية تقضي على الفقر وعدم المساواة"، مضيفا أن "الشعب البرازيلي لن ينسى للرئيس لولا دا سيلفا ما قام به لانتشال 30 مليون برازيلي من براثن الفقر".

 

 

 


وكان لولا أول رئيس برازيلي ينتمي إلى طبقة العمال، حيث عكف على تطبيق برامج اجتماعية طموحة بفضل سنوات من النمو الاقتصادي المدعوم بفورة المواد الأولية.


وخلال ولايتيه الرئاسيتين خرج نحو 30 مليون برازيلي من براثن البؤس.

 

اقرأ أيضا: ترحيب دولي بفوز لولا برئاسة البرازيل.. ومادورو يعلّق

وجسد لولا كذلك بلدا راح ينفتح على العالم وساهم في منح البرازيل موقعا على الساحة الدولية خصوصا مع استضافة البرازيل كأس العالم لكرة القدم عام 2014، ودورة الألعاب الأولمبية في 2016 في ريو دي جانيرو.