سياسة عربية

السيسي: لم أتحدث كذبا قط.. وناشطون يرصدون "كذباته"

عبد الفتاح السيسي - جيتي

قال رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، إنه لم يتحدث كذبا قط لأي أحد، في معرض حديثه عن الأوضاع التي عاشتها بلاده في 2011 و2013، مشيرا إلى أن مصر لم تكن مستعدة لـ"تكلفة التغيير".

وتابع: "يا ترى وإحنا في 2011 و2013 كنا مستعدين لتكلفة التغيير؟ ولا إحنا عملنا كده وأنت اطلع خلص، لازم نطلع إحنا مع بعض نخلص، وأوعى تقولي اطلع أنت خلصها.. طيب أنا هخلصها إزاي لوحدي؟ هل أنا جيت في حملة 2014 قلتلكم أنا لها أنا لها، لأ. أعطيتكم وعودًا جميلة، لأ".

وجاءت تصريحات السيسي على هامش خطابه خلال المؤتمر الاقتصادي المنعقد في العاصمة الإدارية الجديدة شرقي العاصمة المصرية.

 


وعن الأزمة الاقتصادية التي تعيشها مصر، قال السيسي إن حكومته لم تحظ بـ"قاعدة شعبية" كافية تتيح لها الاعتماد على "حلول راديكالية... غالبًا ما تكون شعبوية ولها ثمن سياسي باهظ".

وتساءل: "يا ترى كان على مدار الـ50 سنة اللي فاتوا باستثناء فترة الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، هل كانت القاعدة الشعبية ومكانة الرئيس والحكومة تقدر تتحمل قرارات صعبة هتاخد سنين كتيرة جدا؟ ما أفتكرش".

واعتبر رئيس النظام المصري أن "قدرات الدولة المصرية لم تكن كافية لتلقي ضربات هائلة، مثل الصراعات والحروب وكذلك موجات الإرهاب المتلاحقة". ومضى قائلا: "أنا كنت بقول للناس إن 2011 ده كان إعلان وفاة الدولة المصرية، وناس كتير زعلت من الكلمة دي، لأن الناس عايزة تغير".


واستعرض نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي ما اعتبروه أبرز كذبات السيسي منذ وصوله إلى السلطة عقب الانقلاب العسكري الذي قاده ضد الرئيس المنتخب محمد مرسي.