أخبار ثقافية

صدور المجموعة القصصية "جيجي وأرنب علي" لأمير حمد

جيجي والارنب


صدر حديثا بتعاون مشترك ما بين برنامج الثقافة والتربية في مؤسسة عبد المحسن القطان، وبالتعاون مع دار الأهلية للنشر والتوزيع في الأردن المجموعة القصصية لأمير حمد بعنوان "جيجي وأرنب علي". التي فازت عام 2019 بجائزة الكتاب الشباب في حقل القصة القصيرة.

وذكرت لجنة تحكيم المسابقة أن المجموعة "تُنبئ وتبشّر بوعد كبير في حقلها، حيث يسرد الكاتب حكاياته، ويقدّم شخوصَه، ويرصد بيئتَه وقضاياه من بؤرة الطفولة وببوصلتها، فيبدو كلُّ شيء بكراً، وطازجاً، وبسيطاً وشعريّاً ومَبعثَ إثارة وفضول، ما يدفع القارئ إلى أفق المغامرة والتوقّع، ويشدّ البصرَ للمرئيّات والنفسَ للإحساس، معتمداً الوصف أداةً أولى؛ إمّا لرسم الشخصيّة أو لوحات البيئة، وإمّا لتوليد الإحساس، وهي مهارة مطلوبة في فنّ القصّ عندما يتضافر عنصرا السرد والتشخيص، ويوظَّفان لبناء القصّة ونقل محكيّها وتوصيل خطابها وضمنه مرماها ومعناها".

 



وأضافت اللجنة: "لا تخفق أيّ قصّة في إثارة الدهشة وقدرة الكاتب على تنوّع عوالمه وتعدّدها، وقدرته على تشكيل هذه العوالم المتنوّعة بالمهارة نفسها، كاشفة عن كتابة ممتازة واستثنائيّة، وأسلوب خاصّ ومتفرّد يحوي السخرية اللاذعة، وذكاء الالتقاط، وخفّة السرد في قصص فلسطينيّة تروي اليوميّ والمنسيّ في التفاصيل الصغيرة للحياة تحت الاحتلال، وفي ظلّه".

 

اقرأ أيضا: "مذكرات حرامي".. سخرية لاذعة عن واقع مرير

وُلد حمد في القدس العام 1992 ويقيم فيها، وحصل على درجة البكالوريوس في علم الحاسوب من جامعة بيرزيت في العام 2016، نشر نصوصاً وترجماتٍ أدبيّةً في عددٍ من المنصّات الثقافيّة.