سياسة عربية

أيمن نور يدعو الإخوان لإعادة النظر في مبادرة "رفقاء الثورة"

نور: لم يسبق لي التحفظ على أي دعوة للاصطفاف الوطني، لكن دائما دعاوى الاصطفاف يسبقها حوار وتحضير جيد- ا ف ب

دعا المرشح الرئاسي السابق، وزعيم حزب غد الثورة، أيمن نور، جماعة الإخوان المسلمين إلى ضرورة مراجعة وإعادة النظر في المبادرة الأخيرة التي أطلقتها، الأحد الماضي، ووجهتها لمن أسمتهم "رفقاء الثورة" بشأن إقامة كيان مصري واحد للمعارضة في الخارج.


وقال "نور"، في تصريح خاص "عربي21": "يجب على جماعة الإخوان أن تراجع هذا المقترح مرة أخرى، بالصورة التي تحقق النتيجة المطلوبة منه، وذلك حتى يتحقق أكبر قدر ممكن من التوافق بين مختلف أطياف الجماعة الوطنية المصرية".


وبمناسبة الذكرى الثامنة لثورة يناير، أطلق نائب المرشد العام للإخوان، إبراهيم منير، نداءً لمن وصفهم بشركاء الكفاح للالتقاء والعمل على تحقيق الأهداف المشتركة لدى المعارضين لتوحيد جهودهم، مطالبا بتخليص رئاسة البلاد من حكم السيسي وإعادتها إلى من أتى به الشعب المصري، في إشارة إلى الرئيس محمد مرسي.

 

اقرأ أيضا: مبادرة من الإخوان لـ"رفقاء الثورة" في الذكرى الثامنة لثورة يناير


وعبّر زعيم حزب غد الثورة عن تقديره لشخص "منير"، قائلا: "أكن لهذا الرجل كل المحبة والتقدير والاحترام إلى أقصى درجة، وأثق كثيرا في حسن نواياه، وأظن أنه شخصيا لو راجع ما صدر عنه سيكون له رأيا آخر، ولو استمع لوجهة نظر الآخرين سيكون له رأي مختلف تماما، خاصة بعد ردود الفعل الرافضة على نطاق واسع لهذه الدعوة".


واستطرد "نور"، قائلا: "لم يسبق لي التحفظ على أي دعوة للاصطفاف الوطني، لكن دائما دعاوى الاصطفاف يسبقها حوار وتحضير جيد، بينما الذي حدث هذه المرة هو أن الإخوان أعلنت المقترح والمشروع الذي أطلعنا عليه في وسائل الإعلام دون أي حوار سابق أو لاحق لإعلان المبادرة".


وأردف: "انتظرت لأيام كي تصلنا أي تفاصيل أو توضيحات بشأن ما تم الإعلان عنه، لكن لم يحدث أي تواصل في هذا الصدد، وبالتالي أصبحنا أمام مشروع إعلامي بحت لا يرق إلى المستوى المأمول أو المطلوب من التفاعل أو النقاش، وكأن الجماعة تقول إن هذا هو المشروع ولا بديل عنه، وأنا شخصيا لدي عليه العديد من الملاحظات المختلفة وكثيرون يتشاركون معي نفس وجهة النظر".


واستدرك بقوله: "ليس لدى مانع من حيث المبدأ أن تطلق الإخوان أي دعوة أو مبادرة فهذا حقها مثلما هو حق للجميع، لكن تحفظي على مضمون ما تم طرحه، وعلى إمكانية أن تتحقق نتائج من مثل هذه الدعاوى التي لم تأخذ أي قدر من النقاش أو الدراسة المطلوبة".


وبشأن دعوته التي وجهها مطلع الشهر الماضي لرموز المعارضة المصرية للمشاركة في مؤتمر جامع للمعارضة المصرية في الخارج، وذلك على هامش مؤتمر لمفكرين وسياسيين عرب سيُقام منتصف الشهر الجاري، كشف "نور" عن أنهم قاموا بتأجيل هذه الخطوة لوقت لاحق سيتم تحديده خلال الفترة المقبلة.


اقرأ أيضا: أيمن نور يدعو لمؤتمر جامع للمعارضة المصرية بالخارج (شاهد)


وأضاف: "الحقيقة أن إطلاق دعوة الإخوان جاء استباقا لدعوات أخرى كان مقررا أن يُجري فيها حوارا ونقاشا مع أطراف مختلفة من الداخل والخارج، وكان مُتوقعا منها أن تُنتج مشروعا مشتركا تحقق أكبر قدر ممكن من القبول والتوافق بين الجميع".


وأشار "نور" إلى أن "ما جاء في مبادرة الإخوان أقرب إلى خطاب المجلس الثوري. واعتقد أننا لم نشارك في المجلس الثوري منذ اليوم الأول له بسبب مثل هذا الخطاب الإقصائي والانتقائي، والذي يفرق أكثر مما يجمع، وهو ما نرفضه جملة وتفصيلا".


ودعا المرشح الرئاسي الأسبق جميع القوى السياسية المعارضة في الداخل والخارج إلى "العمل على إيجاد وتشكيل مظلة جامعة ترمم الشروخ في جسد الجماعة الوطنية، وتحدد القواسم المشتركة التي ينبغي العمل ضمن إطارها".


وقال إن هذه المظلة الوطنية الجامعة والمأمولة، والتي أكد أنهم يسعون لتدشينها منذ فترة طويلة، ينبغي أن تمثل "تحالفا لكل ضحايا السيسي دون استثناء أو تمييز، وسيكون على رأس عملها إدارة الموجة الثانية من ثورة يناير".


وأوضح أن "هذه المظلة الواسعة يجب أن تتجاوز كل القبعات الأيدولوجية والحزبية، والمزايدات السياسية، والحسابات الضيقة"، مطالبا بأن "يتداعى إليها الجميع، ولا ينفرد طرف بعينه لا بالدعوى أو الفيتو على أي شيء".