سياسة دولية

بريطانيا: "القاعدة" ينهض مجددا.. وهذا ما يخطط له بأوروبا

الوزير البرطاني قال إن تنظيم الدولة يخطط لشن هجمات على شركات الملاحة بأوروبا- أ ف ب

قال وزير الأمن البريطاني بن والاس، الاثنين، إن تنظيم القاعدة ينهض مجددا، كاشفا في الوقت ذاته عن خططه التي يعمل عليها لاستهداف دول أوروبية.


وفي مقابلة مع صحيفة "صنداي تايمز"، قال والاس إن "القاعدة أعاد تنظيم صفوفه ويتحرك أكثر وأكثر نحو تنفيذ مخططات تستهدف أوروبا وأصبح مطلعا على طرق جديدة".


وأضاف أن خطر تنظيم القاعدة "لم يتراجع"، بالقول إن تنظيم القاعدة "جلس بهدوء في ركن وحاول معرفة شكل القرن الواحد والعشرين بينما كان تنظيم داعش أحدث فريق إرهابي على الساحة، لكن القاعدة لم ينته".


ولفت والاس إلى أن "تنظيم القاعدة ما زال يطمح لتنفيذ هجمات ضد الملاحة الجوية، وأنه يطور تكنولوجيا لإسقاط الطائرات"، مؤكدا أن "التهديد الذي يستهدف الملاحة الجوية حقيقي".

 

اقرأ أيضا: الظواهري يطلّ في ذكرى 11 سبتمبر.. بماذا طالب أنصاره؟

وبخصوص قرار الرئيس الأمريكي سحب قوات بلاده من سوريا، أعرب والاس عن مخاوفه بالقول إن الانسحاب "سوف يساعد في خلق ملاذ آمن للإسلاميين لشن هجمات على الغرب".


وتراجع دور تنظيم الدولة بشكل ملحوظ بعد خروج تنظيم الدولة من رحمه وتمدده في أراض واسعة بالعراق وسوريا، أعقبة اقتتال بين الطرفين في سوريا.

 

وكان آخر ظهور لزعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، في أيلول/ سبتمبر الماضي، حيث ألقى كلمة بذكرى الهجمات على برجي التجارة الأمريكية عام 2001.


ونشرت مؤسسة "السحاب" التابعة للقاعدة، فيديو للظواهري حمل عنوان "كيف نواجه أمريكا"، قال فيها إن الولايات المتحدة تقف خلف اضطهاد وقتل المسلمين في كافة أنحاء العالم.


وأوضح أن واشنطن تدعم بشكل أو بآخر أي جهة تحارب المسلمين، بما فيها إيران، والهند، وروسيا، وغيرها، داعيا أنصاره إلى "توعية" الرأي العام بأساليب حرب الولايات المتحدة للمسلمين، ومحاربة أدوات الأخيرة في المنطقة.