سياسة عربية

أمير قطر يتصل بالبشير ويعرض عليه المساعدة

أمير قطر أكد جاهزية بلاده لتقديم كل ما هو مطلوب لمساعدة السودان على تجاوز المحنة- جيتي

قالت وكالة أنباء السودان الرسمية، إن الرئيس السوداني عمر البشير تلقى، اليوم السبت، اتصالا هاتفيا من أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني للاطمئنان على الأوضاع في البلاد.


وأكد أمير قطر خلال اتصاله بالبشير "وقوف بلاده مع السودان وجاهزيتها لتقديم كل ما هو مطلوب لمساعدة السودان على تجاوز المحنة التي تمر بها"، لافتا إلى حرصه على استقرار السودان وأمنه، وفقا للوكالة.


وأوضحت الوكالة السودانية أن البشير وجه الشكر لأمير دولة قطر على اتصاله واهتمامه بما يجري في السودان وحرصه على استقرار السودان. 


وأضافت: "طمأن رئيس الجمهورية الشيخ تميم على هدوء الأوضاع في البلاد وسعي القيادة وحكومة الوفاق الوطني لمعالجة أسباب الأزمة".  

 

اقرأ أيضا: حصيلة جديدة لضحايا احتجاجات السودان.. ووال جديد للقضارف

وفي وقت سابق اليوم، أعلن زعيم حزب الأمة السوداني المعارض الصادق المهدي السبت أن 22 شخصا في المجموع قتلوا خلال التظاهرات التي هزت عددا من مدن البلاد في الأيام الأخيرة على إثر إعلان زيادة في أسعار الخبز.


وكانت الاحتجاجات على ارتفاع أسعار الخبز بدأت الأربعاء في مدينتي بورتسودان شرق البلاد وعطبره شمالها وامتدت الخميس إلى مدن أخرى بينها الخرطوم. وتجددت التظاهرات الجمعة خصوصا عقب خروج المصلين من المساجد.

وقال الصادق المهدي في مؤتمر صحفي في أم درمان، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية، إن التظاهرات "أدت إلى سقوط 22 شهيدا وعدد من الجرحى"، بدون أن يضيف أي تفاصيل.

وأدى قرار الحكومة خلال الأسبوع الجاري زيادة أسعار الخبز من جنيه إلى ثلاثة جنيهات سودانية (من 2 إلى 6 سنتيمات يورو) إلى احتجاجات سقط فيها ثمانية قتلى على الأقل -- ستة في القضارف (شرق) واثنان في عطبرة (شرق) -- في مواجهة قوات مكافحة الشغب، كما ذكر مسؤولون.