سياسة عربية

"الموت لأمريكا وآل سعود" عبارات تجتاح شوارع النجف (شاهد)

زوار إيرانيون خطوا عبارات تهاجم السعوية وأمريكا في شوارع النجف- أرشيفية

نشرت وسائل إعلام محلية عراقية، الاثنين، صورا ومقاطع فيديو تظهر زوارا إيرانيين، يخطون عبارات في شوارع مدينة النجف العراقية، تهاجم أمريكا والنظام الحاكم في السعودية.


وأظهرت اللقطات التي نشرتها قناة "تي آر تي" الكردية، شبانا إيرانيين يدفعون عربة محملة بعلب الدهان والشعارات المطبوعة وهم يخطون عبارات معادية "للولايات المتحدة وآل سعود" على أرضية شارع "يا حسين" الواصل بين النجف وكربلاء.


 وبدأ الشبان الإيرانيون، بعد وصولهم إلى منطقة "خان الربع"، فجر الاثنين، بكتابة عبارات منددة بالولايات المتحدة والسعودية،  مستخدمين لواصق معدة مسبقا وعلبَ الدهان وأدوات حملوها في عربة استخدموها خلال مسيرتهم.


ووفقا لما نقلته القناة الكردية، فقد أظهرت الصور الملتقطة عبارات مكررة كُتبت بخطأ إملائي "الموت الأمريكا والموت لآل سعود" وقد خُطت بشكل متسلسل على أرضية الشارع المذكور.


وكانت وسائل إعلام إيرانية، قد ذكرت أن ملايين الزوار الإيرانيين، عبروا الحدود العراقية متوجيهن إلى مدينة كربلاء لإحياء ذكرى "أربعينية الإمام الحسين"، المقدسة لدى الشيعة في العالم.


وفي وقت سابق، وافقت السلطات السعودية للمرة الأولى على السماح للسعوديين من الطائفة الشيعية بزيارة مدينة النجف العراقية للمشاركة في شعائر دينية تقام سنويا في المدينة وتحمل اسم "زيارة الأربعين".


ونقلت وكالة "الفرات نيوز" العراقية بيانا لمحافظ النجف لؤي الياسري قال فيه إن الرياض وافقت على "السماح للزائرين السعوديين في زيارة الأربعين بالتوافد مباشرة إلى المدينة".

 

يأتي ذلك على خلفية زيارات رسمية ودينية، قامت بها شخصيات عراقية إلى السعودية، ومن أبرزها رئيس الحكومة حيدر العبادي، وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، نتج عنها فتح قنصلية للرياض بالنجف.