سياسة عربية

هكذا فسّرت معارضة سعودية حفلات الرقص المختلط (شاهد)

دشن مغردون سعوديون وسما على "تويتر" باسم #الوطنيه_ليست_بالمعاصي انتقدوا عبره مظاهر الاحتفال باليوم الوطني- تويتر
أثارت مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي، الذي نظمته الهيئة العامة للترفيه بالمملكة العربية السعودية، موجة غضب واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأظهرت مقاطع فيديو تداولها رواد التواصل الاجتماعي، عددا كبيرا من السعوديين (رجال ونساء) وهم يرقصون مع بعضهم البعض، خلال احتفالات المملكة بعيدها الوطني الـ87.

ودشن مغردون سعوديون وسما على "تويتر" باسم (#الوطنيه_ليست_بالمعاصي)، لانتقاد الحفلات التي تم تنظيمها في شوارع المملكة، وقام فيها الشباب والفتيات بالرقص والغناء على أنغام موسيقى عربية وأجنبية.

وغردت الأكاديمية والمعارضة السعودية، مضاوي الرشيد، على مظاهر الاحتفال باليوم الوطني السعودي قائلة: "سيمتص الرقص كل طاقات الشباب وكنا ننتظر افتتاح مسرح ثقافي أدبي لكن ربما افتتاح ديسكو أقرب".


وأضافت في تغريدة أخرى: "إن كنت قوميا قالوا متخلف وإن كنت إسلاميا قالوا إرهابي.. يريدونك راقصا على أنغام اليوم الوطني".


وكشفت الرشيد، عن أنها تلقت أول طلب إشراف على رسالة دكتوراه عن الترفية في السعودية، مضيفة أنه "يبدو أنني مضطرة أن أطلع على نظريات الترفيه في الدكتاتوريات حتى أستطيع أن أشرف على رسالة الدكتوراه".


وتابعت: "قد نجد في بعض الترفيه ثورة اجتماعية وسياسية.. وهناك ترفيه فوقي كالذي يحصل في السعودية الآن ولكن سيواجه نوعا من الترفيه التحتي بكل تأكيد.. وسيمنع النظام الترفيه المضاد الذي يقلب عليه الطاولة ويكون ملازما لهزة سياسية".

وأردفت: "بعد دراسة الإسلاميين والجهاديين والشيعة، وقعوا الآن على الترفيه ولا أحد يريد أن يجري أبحاثا عن القمع أو البطالة أو الفقر في السعودية".