سياسة عربية

المفكر المصري المعروف جمال الجمل ينضم لـ"كُتاب عربي21"

الكاتب المصري والقومي المعروف جمال الجمل- عربي21
انضم الكاتب والمفكر المصري والعربي المعروف جمال الجمل الى أسرة كُتّاب "عربي21" اعتبارا من اليوم الأربعاء بمقال أسبوعي يُنشر صباح كل أربعاء ويتناول فيه مختلف القضايا العربية والمصرية المهمة.

والكاتب المعروف جمال الجمل ظل يطل على قرائه عبر وسائل الاعلام المصرية المحلية طيلة السنوات الماضية، وهو أحد الكتاب المعروفين باستقلاليتهم، حيث إنه لا يُعارض النظام الحالي في مصر، لكنه في الوقت ذاته لم يقبل لنفسه الانزلاق إلى مستوى الولاء الأعمى للنظام، ويحاول في الوقت ذاته البقاء على مسافة واحدة من الجميع بما يضمن له تقديم النصح للنظام دون أن يخشى لومة لائم، مع تقديم النصح للقوى السياسية الأخرى، وذلك وصولا إلى وفاق داخلي يُجنب مصر كوارث الصراعات السياسية.

ويعتقد الجمل بضرورة فتح حوار بين كل مكونات المجتمع المصري، بما يضمن عدم إقصاء أو نفي أي مكون أو طرف.

ويرفض الجمل بشدة -بحسب ما تحدث لــ"عربي21"- التصنيفات المسبقة للناس، وخاصة الكتاب والصحافيين، معتبرا أن من الخطأ وصف كاتب ما بأنه "موال للسيسي" أو "مؤيد للانقلاب" أو "كاتب إخواني".

وكتب الجمل أول مقالاته على "عربي21" تحت عنوان (محاولة للكتابة بالأمل)، معلنا في المقال أنه ينطلق إلى بداية جديدة مع قراء جدد.

وقال الجمل في مقاله: "الأمل الذي أنشده ليس ميتافيزيقا هلامية لخداع الذات، وليس فصاما يبتعد بنا عن الواقع بكل ما فيه من آلام، ولا عن المستقبل بكل ما يحمله من آمال، كما أنه ليس بارانويا ماضوية تتغنى بأمجاد الأجداد".