اقتصاد دولي

تصريحات ترامب تهبط بالدولار وتقفز بالذهب

انخفض الدولار إلى أدنى مستوي في أسبوعين مقابل سلة من العملات الأخرى- أ ف ب
انخفض الدولار إلى أدنى مستوي في أسبوعين مقابل سلة من العملات الأخرى- أ ف ب
ارتفعت أسعار الذهب للجلسة الثالثة على التوالي، مدفوعة بتراجع الدولار واسع النطاق أمام العملات الرئيسية، إلى جانب خسائر الأسهم العالمية المتزامنة مع تفاقم المخاوف الجيوسياسية وحالة عدم اليقين التي تشهدها أوروبا قبيل الانتخابات الرئاسية الفرنسية.

وارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم يونيو/ حزيران بنسبة 0.70% إلى 1287.20 دولار للأوقية، فيما ارتفعت عقود الفضة بنسبة 1.25% إلى 18.53 دولار للأوقية.

وتزامن ذلك مع انخفاض مؤشر الدولار –الذي يقيس أداءه أمام سلة من العملات الرئيسية- بنسبة 0.55% إلى 100.23 نقطة، وهو ما شكل دعمًا لأسعار المعدن النفيس.

وانخفض الدولار إلى أدنى مستوي في أسبوعين مقابل سلة من العملات الأخرى اليوم الخميس، بعدما قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن العملة أقوى مما ينبغي وإنه يفضل أن تظل أسعار الفائدة منخفضة.

وتضرر الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية بشدة بعدما قال ترامب لصحيفة "وول ستريت جورنال"، إن الدولار "يكتسب قوة أكبر مما ينبغي" وإنه سيلحق الضرر بالاقتصاد الأمريكي.

وبحلول الساعة 0715 بتوقيت غرينتش تراجع الدولار 0.6 في المئة ويتجه صوب تسجيل أكبر هبوط في أكثر من ثلاثة أسابيع.

وتنظر السوق إلى التصريحات على أنها تذكير جديد بخطاب الحماية التجارية الذي يتبناه ترامب، وهو ما شكل مصدر قلق للمراهنين على ارتفاع الدولار.

وبلغت العملة الأمريكية أدنى مستوي في خمسة أشهر أمام نظيرتها اليابانية، لتسجل 108.73 ين في التعاملات الآسيوية لكنها استقرت في وقت لاحق عند نحو 109 ينات.

وانخفض الدولار اثنين في المئة مقابل الين منذ بداية الأسبوع، في ظل الإقبال على العملة اليابانية باعتبارها من الملاذات الآمنة بسبب تصاعد التوترات الجيوسياسية.

وانخفض اليورو 0.1 في المئة إلى 1.0653 دولار، لكنه يظل قريبا من أعلى مستوى في ستة أيام هو 1.0675 دولار والذي بلغه في تداولات الأسواق الخارجية.

ويتجه الدولار صوب تكبد خسائر للجلسة الثالثة على التوالي مقابل اليوان الصيني، بعدما ارتفع إلى أعلى مستوى في شهر في بداية الأسبوع.
التعليقات (0)