سياسة دولية

ماتيس: الأسد نادم على هجومه الكيماوي.. وهذه أولويتنا بسوريا

ماتيس: التوترات الأمريكية الروسية بسبب سوريا لن تخرج عن السيطرة- أ ف ب
ماتيس: التوترات الأمريكية الروسية بسبب سوريا لن تخرج عن السيطرة- أ ف ب
أكد وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة ليس لديها "أي شك" في أن النظام السوري هو المسؤول عن الهجوم الكيميائي الذي استهدف بلدة خان شيخون في ريف إدلب في 4 نيسان/ أبريل الجاري.

وقال ماتيس خلال مؤتمر صحافي: "ليس هناك أي شك في أن النظام مسؤول عن قرار شن الهجوم وعن الهجوم نفسه".

وأعرب عن ثقته من أن الأسد "نادم الآن" على استخدامه الأسلحة الكيماوية؛ بسبب الخسائر التي تكبدتها قواته الجوية.

وأوضح الجنرال المتقاعد أن الضربة الصاروخية التي وجهتها الولايات المتحدة إلى النظام السوري عقابا له على الهجوم كانت في نظر الإدارة الأمريكية الخيار الأفضل المتاح. وقال إن "ردا عسكريا موزونا كان الخيار الأفضل لردع النظام" عن تكرار فعلته.

وأضاف أن "هذا التحرك العسكري يظهر أن الولايات المتحدة لن تقف مكتوفة الأيدي عندما يتجاهل الأسد القانون الدولي ويستخدم أسلحة كيميائية سبق له أن أعلن أنها دمرت".

وفيما يتعلق برد الفعل الروسي على الهجوم، قال ماتيس: "أنا على ثقة في أن الروس سيتصرفون بما يصب في مصلحتهم، وليس من مصلحتهم القول بأنهم يريدون خروج هذا الوضع عن السيطرة".

لكن الوزير الأمريكي شدد أن استراتيجية الولايات المتحدة في سوريا لا تزال على حالها. وقال إن "هزيمة تنظيم الدولة لا يزال أولويتنا".
التعليقات (1)
محمد
الأربعاء، 12-04-2017 01:14 ص
طبعا ستبقون على نظام سفاح يقتل شعبه بالكيماوي والبراميل المتفجرة وغيرها من الاساليب ثم ياتي هذا الخبل الامريكي يحاول اقناعنا ان الاسد نادم على فعلته بسبب ضرباتنا !! مايمنع الاسد من تكرارها اذا هو يدرك ان امريكا والمجتمع الدولي واسرائيل لا يريدون رحيله.