سياسة دولية

أبرز المواقف التي غيرت بسببها واشنطن النظرة لسوريا والأسد

وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون قال إن الدور المستقبلي للأسد غير مؤكد ولن يمارس أي دور- أ ف ب
وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون قال إن الدور المستقبلي للأسد غير مؤكد ولن يمارس أي دور- أ ف ب
ما تزال التحليلات تنساب بكثرة لدراسة أبعاد التغير الأمريكي حيال الأزمة في سوريا والموقف من بشار الأسد، وما يزال الرصد متتابعا لقراءة أكثر المواقف التي أثرت فعلا في سياق النظرة الأمريكية ودفعت الرئاسة للقبول بتوجيه ضربة اعتبرها البعض نقطة التغير الجذرية في النظرة للأسد.

"إن موقفي حيال سوريا والأسد تغير بشكل كبير"، هكذا أقر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد الهجوم الكيميائي الذي اتهمت واشنطن النظام السوري بارتكابه في خان شيخون في شمال غرب سوريا الثلاثاء وأسفر عن 87 قتيلا، وبعد 24 ساعة أمر الرئيس الأمريكي بضربة غير مسبوقة على قاعدة جوية سورية.

وفيما يلي أبرز المواقف في الأيام الثلاثة التي أدت إلى تغير كبير في موقف ترامب من النزاع السوري بعدما كان يعتبر حتى ذلك الحين رئيسا انعزاليا.

 أول رد فعل متأخر

في اليوم نفسه لوقوع الهجوم الثلاثاء، اكتفى الرئيس الأمريكي ببيان متأخر ندد فيه بهجوم "مروع، لا يمكن أن يتجاهله العالم المتحضر" لكن بدون تقديم أي استراتيجية.

اقرأ أيضا : لماذا تجنب ترامب ضرب قصر الأسد؟.. مسؤولون يجيبون


وأثار عدم الوضوح في موقف الإدارة غضب نواب جمهوريين في الكونغرس في مقدمهم جون ماكين الذي ندد "بتراجع الولايات المتحدة وبفصل جديد مخز في التاريخ الأمريكي".

تغير اللهجة

في اليوم التالي تغيرت اللهجة. وأكد دونالد ترامب الأربعاء أن صور الضحايا أثرت به كثيرا قائلا إن "هذا الهجوم على أطفال كان له تأثير كبير علي"، وأن موقفه من "سوريا والأسد تغير إلى حد كبير".

تحدث الرئيس الأمريكي بنبرة طغت عليها العاطفة خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض، مشيرا إلى "أطفال وحتى رضع" قتلوا في الهجوم.

وقال: "هذه الأعمال الشنيعة التي يقوم بها نظام الأسد لا يمكن التسامح معها" مهددا للمرة الأولى بالتحرك.

تغير الموقف من الأسد

تأكد تغير اللهجة مع تشدد واشنطن حيال الرئيس السوري بشار الأسد. وأصبحت الإدارة تتحدث حاليا عن رحيله.

وقال وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إن "الدور المستقبلي للأسد غير مؤكد، وبالنظر إلى أفعاله يبدو أنه لن يمارس أي دور في حكم الشعب السوري". 

اقرا أيضا: ترامب يكشف موقفه من نظام الأسد بعد مجزرة خان شيخون

قبل أسبوع من ذلك، أعلن تيلرسون بنفسه أن رحيل بشار الأسد ليس أولوية لواشنطن. وقال إن "مصير الرئيس الأسد على المدى الطويل يقرره الشعب السوري".

طريق مسدود في الامم المتحدة

انتهت المفاوضات في مجلس الأمن الدولي حول مشروع قرار يندد بهجوم خان شيخون ويدعو إلى فتح تحقيق، إلى طريق مسدود. ورفضت روسيا أن تعرض حليفها السوري لتحقيق بتفويض من الامم المتحدة.

وعرضت سفيرة الولايات المتحدة لدى الامم المتحدة نيكي هايلي صور أطفال قتلوا في الهجوم خلال جلسة مجلس الأمن ما أوحى باحتمال القيام بتحرك أحادي الجانب.

وقالت أمام مجلس الأمن: "حين تفشل الأمم المتحدة باستمرار في مهمتها للتحرك الجماعي، نضطر في بعض الأوقات للتحرك بأنفسنا".

ومن الطائرة الرئاسية التي أقلته إلى فلوريدا تحدث ترامب عن عمل عسكري وشيك. وقال: "ما حصل في سوريا عار على الإنسانية، بالتالي أعتقد أن شيئا ما سيحصل" بدون إعطاء توضيحات.

ضربة وقائية


بعد ساعات من تصريحه، وقرابة الساعة 3,40 بالتوقيت المحلي (00,40 ت غ) أطلقت سفينتان أمريكيتان 59 صاروخا من طراز توماهوك على قاعدة الشعيرات الجوية السورية في وسط البلاد.

اقرا أيضا : هل تجاوز ترامب الكونغرس بضربه سوريا؟.. هكذا تجادل أعضاؤه

ومن منزله في فلوريدا، دعا دونالد ترامب كل "الأمم المتحضرة" إلى العمل من أجل وقف حمام الدم في سوريا بعيد إصداره أمرا بهذه الضربة الوقائية، الأولى للولايات المتحدة ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد.
التعليقات (0)