سياسة عربية

حزب مغربي يحتج على الحزب الجمهوري الأمريكي.. لماذا؟

وفد الكونغرس حظي باستقبال رئيس جبهة البوليساريو الانفصاليةـ أ ف ب
وفد الكونغرس حظي باستقبال رئيس جبهة البوليساريو الانفصاليةـ أ ف ب
وجه الحزب الليبرالي المغربي رسالة احتجاجية إلى رئيسة الحزب الجمهوري الأمريكي "رونا رومني ماكدانيال"، بسبب قيام وفد من الحزب بزيارة للمناطق التي تسيطر عليها جبهة البوليساريو (انفصالية) من الصحراء المغربية.

وقال الحزب الليبرالي في الرسالة التي حصلت "عربي21" على نسخة منها، "اسمحوا لي أن أعبر لكم عن غاية صدمتنا للزيارة التي قام بها وفد من نواب حزبكم في الكونغريس الأمريكي، إلى منظمة جبهة البوليساريو بتيندوف بتاريخ 26-02-2017 برئاسة السيناتور جميس إنهوك برفقة سفيرة دولتكم بالجزائر".

وتابع منتقدا الزيارة لأنها تمت "بالرغم من الممارسات الإجرامية لهذه المنظمة في خرقها الدائم للحقوق الإنسانية في الديمقراطية والحق في الاختلاف، وهو الأمر الذي تسبب في موجة استياء لدى أنصار الحرية عبر العالم". 

وأضاف أن الحزب "يؤسفه أن يعرب لكم عن استغرابه العميق من عقد هذه الزيارة غير الطبيعية، وما نتج عنها من تمادي المليشيات المسلحة للبوليساريو في استفزاز وإهانة المغاربة العزل المتنقلين في المناطق الحدودية بين المغرب وموريتانيا، في خرق سافر لاتفاق وقف إطلاق النار، وتهديد حقيقي للاستقرار والأمن بمنطقة شمال إفريقيا، في تحد لقرارات منظمة الأمم المتحدة".

وسجل أن "الحزب المغربي الليبرالي يتقاسم مع حزبكم قيم الدفاع عن الديمقراطية والحرية ونبذ العنف والتصدي لكافة المنظمات والأفكار الشمولية الرافضة لاحترام حرية الفرد واختياراته". 

وقال إن "الحزب المغربي الليبرالي يتفهم استياء بعض أعضاء حزبكم من الممارسات الساذجة وغير المسؤولة التي صدرت عن مسؤول حكومي في حكومة المملكة المغربية (دون تحديد هويته إليه)، أثناء حملة الانتخابات الرئاسية الأمريكية، فإنه يؤكد لكم أن هذه التصرفات الأحادية لا تمثل آراء المجتمع المغربي الذي يكن دائما احتراما خاصا للاختيارات الحرة والمستقلة للشعب الأمريكي". 


وأفاد بأن "قيادة الحزب المغربي الليبرالي تدعوكم انطلاقا من رؤية تتجاوز الماضي وتستشرف المستقبل، إلى بناء ورش جدية من العلاقات المتبادلة، التي نتمنى صادقين أن تكون مفيدة للطرفين، باعتبارها فرصة لتعريفكم ببرامجنا وأهدافنا الداعية إلى ضرورة دمقرطة العالم العربي والإسلامي، والاستماع بالمقابل إلى تجربتكم في تحقيق آمال شعبكم والدفاع المستميت عن الهوية الأمريكية، وهو ما سينعكس بالإيجاب على متانة العلاقات التاريخية الرابطة بين مجتمعينا اللذين يؤمنان بنفس القيم الإنسانية، رغم اختلافاتهما الثقافية والحضارية".

ولم يفت الحزب المغربي الليبرالي أن "يتقدم إليكم بتهاني الحارة على فوزكم الباهر في الانتخابات الأمريكية، مرفوقة بخالص تمنياتي لكافة هيئاتكم المنتخبة بالنجاح والتوفيق في إدارة شؤون دولتكم بما يحقق طموحات الشعب الأمريكي الصديق". 

وكان وفد من الكونغرس الأمريكي قد حظي في شباط/ فبراير الماضي باستقبال زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي، برئاسة السيناتور جيمس أنهوف وخمسة أعضاء من الكونغرس، وذلك في إطار زيارة اطلاع إلى مخيمات تندوف.
التعليقات (0)