ملفات وتقارير

خبير إسرائيلي بملف سوريا يقرأ موقف روسيا من ضربات إسرائيل

جيتي- أرشيفية
جيتي- أرشيفية
أكد خبير إسرائيلي أن روسيا هي الجهة الأكثر قدرة على منع وقوع مواجهة بين "إسرائيل" من جهة، وبين سوريا وإيران وحزب الله من الجهة الأخرى، وهو ما يتطلب لعبها دورا مهما؛ لضمان الهدوء على الجبهة الشمالية، في الوقت الذي لا يمتلك الرئيس السوري بشار الأسد القرار، وحزب الله لا يرغب في التصعيد.
 
روسيا توبخ إسرائيل

وقال الخبير الإسرائيلي في الشأن السوري، إيال زيسر: "لقد صدر إعلانان هذا الأسبوع عن وزارة الخارجية في موسكو؛ الأول، إعلان رسمي يؤكد استدعاء سفير إسرائيل في روسيا للتوبيخ، بعد قيام سلاح الجو الإسرائيلي بقصف قافلة للسلاح الإيراني داخل سوريا كانت في طريقها لحزب الله".
 
وأضاف في مقال له في صحيفة "إسرائيل اليوم" الإسرائيلية الثلاثاء: "أما الإعلان الثاني، فهو أن مبنى السفارة الروسية في دمشق تضرر؛ بسبب الصواريخ التي قام بإطلاقها المتمردون في سوريا على مركز المدينة كهجوم شامل على مواقع النظام السوري في شرق العاصمة، على بعد ربع ساعة سفر من القصر الرئاسي الذي يوجد فيه بشار الأسد".
 
ورجح زيسر أن يكون "هجوم المتمردين في مركز دمشق ليس سوى علامات الموت الأخيرة للثورة في سوريا، لكن الحقيقة هي أنه في الميدان نفسه يُثبت المتمردون (الثوار) مرة تلو الأخرى بأنهم أقوياء، وأن هناك حاجة إلى الوقت والجهد الكبيرين لإنهاء الحرب في سوريا"، موضحا أن "الأسد ما يزال منشغلا حتى رأسه في الصراع الذي لا ينتهي ضد أعدائه؛ ولهذا يصعب القول إنه يريد فتح جبهة مع إسرائيل".
 
صاروخ قديم

ورأى الخبير أنه بعد قصف "إسرائيل" لسوريا الأسبوع الماضي، وعملية قتل قيادي في المليشيا المحلية التابعة للنظام السوري في هضبة الجولان، والتي اتهمت فيها "إسرائيل" (بحسب مصادر أجنبية)، "ما زال هناك خشية من تدهور الوضع على الحدود الشمالية".

وأشار إلى أن "الأحداث في سوريا ليس فيها أي جديد؛ فمنذ سنوات وإسرائيل تقوم -بحسب وسائل إعلام أجنبية وعربية- باستهداف قوافل السلاح الإيراني الذاهبة إلى حزب الله"، لافتا إلى أن الاستهداف الأخير في نهاية الأسبوع الماضي كان حدثا استثنائيا؛ لأن السوريين اختاروا في هذه المرة إطلاق صاروخ استراتيجي على الطائرات الإسرائيلية. وحتى لو كان صاروخا قديما، فلقد تفاخروا بأنهم أصابوا إحدى الطائرات".
 
وأوضح زيسر أنه "يصعب معرفة ما الذي يقف وراء الرد السوري الاستثنائي، لكن في التصريحات الإسرائيلية بعد ذلك نجد التصميم على الاستمرار في فعل كل ما هو مطلوب؛ للحفاظ على مصالح إسرائيل، وضد إرساليات السلاح الإيراني لحزب الله، وضد أي جهد إيراني أو من قبل حزب الله لتعزيز التواجد في هضبة الجولان، وتحويلها إلى موقع للعمل ضد إسرائيل".
 
يتجاهل قصف إسرائيل

وتابع: "أمام تصميم كهذا، وفي ظل عدم وجود التوازن في القوة بيننا وبين قوات الأسد، يمكنه الاستمرار في إطلاق الصواريخ القديمة وغير الدقيقة ضد الطائرات الإسرائيلية المهاجمة، لكن أي محاولة لاستخدام السلاح المتطور ستؤدي إلى تدمير هذا السلاح من قبل القوة الإسرائيلية المتفوقة".
 
وأكد الخبير الإسرائيلي أن "الأسد ليس هو العنصر الهام في المعادلة، خاصة أن القرارات الاستراتيجية لم تعد بيده منذ زمن، حيث يوجد لحزب الله دور في المعادلة السورية، وحتى الآن ما زال نصر الله يتجاهل قصف إسرائيل في سوريا، وكأن ذلك لا يعني منظمته، ولا يحتاج إلى ردها"، مؤكدا أن نصر الله "لا يرغب في التصعيد مع إسرائيل الآن".
 
وبيّن أن "الجهة الأكثر أهمية هي روسيا، التي تريد منع المواجهة بين حلفائها وأصدقائها في المنطقة؛ إسرائيل من جهة، وحزب الله وإيران من الجهة الأخرى".
 
وأضاف: "يجب على روسيا أن تدرك أنها إذا لم تتمكن من حماية هضبة الجولان ومنع عودتها إلى سيطرة بشار الأسد أو إيران أو حزب الله عليها، فإن قدرتها على ضمان الهدوء على الحدود لفترة طويلة ستكون محدودة".
التعليقات (2)
Jpr jpr
الثلاثاء، 25-04-2017 02:07 م
لازالت الغيوم ملبده والرؤيا غبر واضحه والافق مغلق .....لاتنسوا انها غيوم شباط هناك فسحه لظهور الشمس من جديد وهناك تحفز قوي للقوه الفاعله انتظرو ونحن معكم منتظرون
سليم
السبت، 15-04-2017 05:04 م
الصهاينة المحتلين لارضنا العربية السنية فلسطين ارض الاسراء والمعراج يكفيهم تحالف حكام العرب الخونة العملاء معهم وعلمائهم الفاسدون لضرب الاسلام والمسلمين من الخلف -الاعراب اشد كفرا ونفاقا -