سياسة عربية

هيئة الترفيه تثير جدلا في السعودية وتتسبب باعتقال داعية

توعدت عائلة العويّد ناشري الشائعات بالملاحقة القانونية- يوتيوب
توعدت عائلة العويّد ناشري الشائعات بالملاحقة القانونية- يوتيوب
تباينت ردود السعوديين على اعتقال الداعية السعودي المعروف عصام العويّد على يد سلطات بلادهم، حيث قال البعض إن اعتقاله جاء بتهم الإرهاب، فيما توعدت العائلة بمقاضاة ما أسمتهم مروجي الأخبار الكاذبة عن الداعية.

وتابعت "عربي21" التغريدات المؤيدة والمعارضة للداعية، حيث قال شقيق الداعية، "عادل العويّد" في تغريدة له على موقع تويتر :"أحب أن أطمئن من سأل عن الشيخ عصام أنه بخير ولله الحمد وقد سمح له بالاتصال على أهله أثناء فترت التحقيق".

وختم عادل تغريدته بهاشتاغ "عصام العويد ليس إرهابيا"، وهو الذي يستخدمه مناصري الداعية بسبب ما قالوا إنه الظلم الذي أحيط به، حيث يستخدم مناهضوه هاشتاغ " حقيقة الإرهابي عصام العويد".




وتوعد شقيق العويّد بملاحقة الصحف الالكترونية التي نشرت عن شقيق، قائلا: "الكذب والتلفيق والتزوير لن يثني عزيمتنا عن أخذ حق الشيخ ممن يحاول تشويه الحقيقة"، ونشر مواد من القانون السعودي حول نظام الجرائم المعلوماتية التي تقول إن التشهير بالآخرين عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة يمكن أن تصل إلى عام وغرامة نصف مليون ريال سعودي.

وعرف عن الداعية المثير للجدل بأنه حاد الطباع، حيث انتقد سابقا رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، وانتقد داعميه من الدول الخليجية، واستنكر مذبحة رابعة العدوية.


أسباب الاعتقال

ويسود الاعتقاد أن أسباب اعتقال الداعية عصام العويّد تعود إلى انتقاده عمل هيئة الترفيه التي أنشأت في 7 أيار/ مايو لعام 2016 وتعنى بكل ما يتعلق بنشاط الترفيه في السعودية.

وكتب العويّد على صفحته في تويتر في 23 من شباط/فبراير الحالي عدة تغريدات تحت عنوان "إحياء شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر"، وقال في بعضها: " أي صاحب قرار يظن أنه سيغير عقيدة وهوية هذه البلاد بفتح أبواب الفساد فقد دعا لحرب هو الخاسر الأكبر فيها كائنا من كان".

وأضاف أيضا " كان الواجب هو الاعتبار بأحوال الشعوب حولنا وأن نستلهم تجربة جديدة لا أن نستجر تجارب ضحاياها ملئ السمع والبصر ممن حولنا".

وقال أيضا: "لم يكن النهي عن المنكر يوما في تاريخنا الطويل قصرا على فئة محددة بل هو واجب على كل قادر شهد المنكر ووقف عليه".

وانتقد الداعية عمل الهيئة قائلا: "نحن نمر بعاصفة عالمية ضخمة لهدم حصون الأخلاق والفضيلة عند كل الشعوب ، وتحاول أن تطحننا معها ونحن أهل لإيقافها بحول الله".



تهمة الإرهاب

وقال أحد مناهضي الداعية السعودي، ويدعى خالد بن سعود على تويتر معلقا على خبر اعتقاله بأنه العويّد "هو إرهابي مطلوب حاول الهرب، لكن بفضل الجهات الأمنية تم القبض عليه وهذا توجهه".

وأرفق بن سعود صورة لكتاب يدعى :"الكواشف الجلية في كفر الدولة السعودية" لزعيم السلفية الجهادية "أبو محمد المقدسي"، حيث قام الداعية العويّد_وفقا لما نشره بن سعود_ بإعادة مشاركة الكتاب.


من جهة أخرى استنكر عدد من النشطاء السعوديين لتهمة الإرهاب، وقالوا إن الداعية أبعد ما يكون عن ذلك.

وقال حساب آخر في معرض الدفاع عنه: "ماسمعنا في أقواله ولا كلامه إلا النصح والإرشاد والغيرة على الدين والبلد والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر".

بيان العائلة

وكان منسوب بيان منسوب لعائلة الداعية حيث قال فيه إنه تم إيقاف الشيخ أول أمس الجمعة من منزله في العاصمة السعودية الرياض.

وقالت العائلة في بيانها الذي لم تستطع "عربي21" التأكد من صحته، :"ما زال الشيخ لدى الجهات المختصة للاستيضاح منه حول تغريداته في موقع تويتر".

وانتقد البيان الشائعات حول العويّد، حيث قال إنه رد في مواقف مشهودة على "داعش والقاعدة "من خلال كتبه المعروفة.



وتوعدت الأسرة في ختام بيانها رفع دعاوى قضائية ضد من قالت إنه اختلق تهمة الشيخ ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي عن طريق فريق من المحاميين لملاحقتهم قضائيا.
التعليقات (0)