سياسة عربية

موقع إيراني: "معجزة" منعت سقوط قبة الحسين على الزوار

الإيرانيون قالوا إن العثة أكلت أوتاد القبة البالغ وزنها 1200 طن- أرشيفية
الإيرانيون قالوا إن العثة أكلت أوتاد القبة البالغ وزنها 1200 طن- أرشيفية
كشف خبراء إيرانيون، الثلاثاء، عن ما أسموه "معجزة" حصلت في قبة ضريح الإمام الحسين في محافظة كربلاء العراقية التي تزن 1200 طن، حالت دون سقوطها على رؤوس الزائرين.

ونقلت وكالة "تسنيم" الإيرانية عن علي مهاجري المدير التنفيذي لمشروع ترميم القبة وتحكيم جدرانها وتنحيف الأعمدة قوله إن "قبة ضريح الإمام الحسين كانت ستنهار لولا تدخل يد الغيب الإلهي في الحفاظ على القبة الحسينية".

وأوضح أن "جميع الألواح الموجودة تحت القبة المقدسة قد اهترأت بشكل كبير بواسطة ديدان العثة، وقد وجدنا بعضها قد ثقبت حتى عمق ثلاثة أمتار، لذا حينما شاهدنا هذه الظاهرة وقارناها مع الوزن الثقيل الذي تحمله هذه الألواح والذي يبلغ 1200 طن، أدركنا أن المعجزة الإلهية فقط هي التي حالت دون انهيار القبة على رؤوس الزائرين، إذ إنه ليس هناك أي خبير أو تقني يؤيد أن هذه الألواح المهترئة كان بإمكانها حمل كل ذلك الوزن الثقيل".

ولفت مهاجري إلى أنه "كما هو معلوم فالبناء القديم للقبة هو من الجبس الذي فقد خاصيته التماسكية إثر مرور الزمان وكثرة الرطوبة، ولكننا قمنا بتدعيمها بطبقة كونكريتية في سقفها وجدرانها وأقواسها، وسوف تحل هذه المشكلة قريبا".

وأشار إلى أن الأعمدة كانت مشيدة من الطابوق، "لكننا استخدمنا الكونكريت المقاوم وزدنا من استحكامها بمقدار طنين لكل سنتيمتر مربع، وهذا التراكم المحكم في الحقيقة مقاوم للانفجار وزودنا الأعمدة بمواد خاصة في هذا الصدد".
التعليقات (3)
محمد الحسن
الأربعاء، 15-02-2017 08:44 م
الحقيقة بما أن القبة لم تنهار فقد أخطئ المهاجري حين نسب المعجزة لله إنما هي معجزة حسينية بما أن الله وكل الأئمة لأدارة شئون الكون ويسيطرون على ذراته حسب معتقدات الشيعة فلن تقع قبة الحسين فقط بل قبة السماء
ابوبكر عمر عثمان علي
الثلاثاء، 14-02-2017 03:41 م
كان من باب اولى ان المعجزة تتحقق بعدم وجود حشرات اصلا تاكل الاعمده
ابو ياسر العباس
الثلاثاء، 14-02-2017 01:52 م
يخرب بيتكم ما اكذبكم قال معجزة قال والله انتم الايرانيين مكيفين على الشيعة العرب الله وكيلكم حمير تضحكون عليهم بهاي الترهات