سياسة دولية

أنقرة تعلن عن إكمال حصار "الباب" وتتحدث عن خطة للرقة

دونالد ترامب ورجب طيب أردوغان اتفقا على التعاون لمحاربة المسلحيين في سوريا - أرشيفية
دونالد ترامب ورجب طيب أردوغان اتفقا على التعاون لمحاربة المسلحيين في سوريا - أرشيفية
أكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، الأربعاء، أن مدينة الباب باتت محاصرة من جميع الجهات، كاشفا أن هناك خطة لطرد الجهاديين من الرقة تجري مناقشتها مع واشنطن حاليا.

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش أوغلو خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير "في الأيام الأخيرة، حققت قواتنا الخاصة، وجنود وأفراد الجيش السوري الحر تقدما واضحا" في الباب.

إقرأ أيضا: هل تفرض تركيا المناطق الآمنة في سوريا واقعا على الأرض؟

وأضاف أن "الهدف التالي في سوريا، هو عملية الرقة. من الضروري القيام بعملية الرقة، ليس مع الجماعات المسلحة، لكن مع الأشخاص المناسبين" في إشارة إلى الميليشيات الكردية حلفاء واشنطن في مكافحة المسلحيين.

وتابع تشاوش أوغلو، "يمكننا كبلدان في المنطقة وفي التحالف، إشراك قواتنا الخاصة".

وتدخلت تركيا في نهاية آب/ أغسطس في شمال سوريا حيث تشن عملية تحت اسم "درع الفرات" لطرد تنظيم الدولة وكذلك الفصائل الكردية. وبعد تحقيق تقدم سريع، يخوض الجيش التركي معارك شرسة حول مدينة الباب مع قوات سورية معارضة يقدم لها الدعم.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن "معارك عنيفة جرت، الأربعاء، بين القوات التركية والمسلحيين في محيط مدينة الباب".

وتمكنت قوة "درع الفرات" وفق المرصد، من إحراز تقدم ليلا على الأطراف الغربية للمدينة، حيث سيطرت على مواقع عدة كانت تحت سيطرة الجهاديين.

وتترافق المعارك وفق المرصد، مع قصف مكثف من القوات التركية وطائراتها على المدينة، ادى الى مقتل ستة مدنيين على الأقل وإصابة 12 آخرين بجروح بعد منتصف الليل. 

وأكد المرصد مقتل ستة آخرين هم رجل وزوجته وأطفالهما الأربعة، جراء قصف لقوات النظام الأربعاء أثناء نزوحهم من بلدة تادف التي يسيطر عليها الجهاديون قرب الباب.

وذكرت قيادة الأركان التركية من جهتها، الأربعاء، في تصريحات نقلتها وسائل الإعلام التركية أن المعارك الليلية أسفرت عن مقتل أربعة جنود أتراك و58 مسلحا.

إقرأ أيضا: "الحر" يقترب من دخول "الباب" ضمن عمليات درع الفرات التركية

وتحاصر الفصائل والقوات التركية مدينة الباب ومحيطها من الجهات الغربية والشمالية والشرقية، فيما تحاصرها قوات النظام من جهة الجنوب.

وقال المرصد إن "قوات النظام تمكنت من التقدم جنوب الباب أيضا، حيث باتت على بعد أقل من ثلاثة كيلومترات منها".

وكان قوات النظام السوري بدأت مؤخرا حملة ضد مدينة الباب أيضا، وليس واضحا ما إذا كان هناك سباق بين الطرفين للسيطرة على المدينة أو إذا كان هناك تفاهم ضمني بين موسكو وأنقرة.

الإعلان الرسمي

من جهته، قال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم خلال مؤتمر صحافي في أنقرة إن "مدينة الباب باتت محاصرة من جميع الجهات".

وقال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين خلال مقابلة تلفزيونية "نقوم بالتنسيق مع روسيا تجنبا" لأي حادث.

وأشار إلى "خطة ملموسة" لطرد المسلحيين من الرقة تجري مناقشتها مع واشنطن حاليا.

وأعلنت أنقرة في وقت سابق اليوم أن الرئيسين الأمريكي دونالد ترامب والتركي رجب طيب أردوغان اتفقا على التعاون في محاربة المسلحيين في سوريا.

وفي الاتصال الهاتفي الذي طال انتظاره وجرى في وقت متأخر الثلاثاء، بحث الرئيسان التعاون في معركة تركيا للسيطرة على مدينة الباب ومعقل الجهاديين في الرقة.

وأضاف المصدر "اتفق الرئيسان على العمل معا في الباب والرقة" في سوريا.

حصار "الباب"

وشهدت مدينة الباب منذ الأسبوع الماضي حصارا مشددا من قوات الجيش الحر والجيش التركي الذي يسانده وسط محاولات للتقدم باتجاه المدينة.

وكان الجيش التركي أعلن الثلاثاء، أنه استهدف 189 هدفا لتنظيم الدولة داخل الباب وتمكن من تدمير عدد منها بشكل كامل وذلك بإسناد جوي من المقاتلات التركية التي ضربت 65 هدفا للتنظيم داخل المدينة.

وشاركت مقاتلات للتحالف الدولي في الغارات على الباب وضربت سبعة أهداف للتنظيم بينها مبان وآليات مصفحة.
التعليقات (0)