سياسة دولية

اتفاق "غبي" دفع ترامب لإنهاء مكالمته مع رئيس وزراء أستراليا

ترامب خلال حديثه مع رئيس الوزراء الأسترالي- أ ف ب
ترامب خلال حديثه مع رئيس الوزراء الأسترالي- أ ف ب
قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وبخ رئيس الوزراء الأسترالي وأنهى مكالمة هاتفية معه بصورة حادة بعد اتسامها بالتوتر.

وقال ترامب في تغريدة على "تويتر" اليوم الخميس إنه سيدرس "الاتفاق الغبي" لاستقبال مئات من طالبي اللجوء من أستراليا.

من جهته أوضح رئيس الوزراء الأسترالي مالكولم ترنبول، للصحفيين إن مكالمة يوم السبت الماضي اتسمت بالصراحة، لكنه رفض الإدلاء بمزيد من التفاصيل عن المحادثة "الخاصة" التي تم تداولها على نطاق كبير في أنحاء العالم.

وقال ترنبول: "أدافع عن أستراليا، وظيفتي هي الدفاع عن المصالح الأسترالية".

ورفض ترنبول تأكيد تقرير "واشنطن بوست" عن أن ترامب أبلغه بأنه تحدث مع أربعة زعماء في العالم يوم السبت من بينهم الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين، والمكسيكي إنريكي بينيا نييتو، لكن المحادثة بين ترامب وترنبول "كانت أسوأ محادثة حتى الآن".

وتم التوصل للاتفاق في أواخر العام الماضي بين أستراليا الحليف الوثيق لأمريكا، والتي خاضت معها عدة حروب، وإدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.

وفي وقت لاحق كتب ترامب على "تويتر": "هل تصدقون؟ وافقت إدارة أوباما على استقبال آلاف من المهاجرين غير الشرعيين من أستراليا. لماذا؟ سأدرس هذا الاتفاق الغبي".



وبموجب الاتفاق وافقت واشنطن على إعادة توطين ما يصل إلى 1250 طالب لجوء يعيشون في مراكز إيواء في "بابوا غينيا الجديدة" و"ناورو". وفي المقابل ستستقبل أستراليا لاجئين من السلفادور وغواتيمالا وهندوراس.

وكان من المقرر أن تكون المحادثة بينهما لمدة ساعة لكن الصحيفة قالت إن ترامب أنهاها بعد 25 دقيقة عندما حاول ترنبول الحديث في موضوعات أخرى مثل سوريا. وأضافت أن ترامب وصف الخطة "بأنها أسوأ اتفاق" واتهم أستراليا بمحاولة تصدير "منفذي هجوم بوسطن المقبل".
التعليقات (0)

خبر عاجل