سياسة دولية

كيف خاطب ترامب الدبلوماسيين المحتجين على قراراته؟

يبتيمتبيتب
يبتيمتبيتب
انتقد البيت الأبيض، الاثنين، الدبلوماسيين الذين وقّعوا على رسالة تحتج على الأمر الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب بشأن الهجرة، وقال إن عليهم الالتزام أو الرحيل.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض، شون سبايسر، إن الرسالة "تم تضخيمها والمبالغة فيها.. أعتقد أن عليهم إما الالتزام بالبرنامج أو الرحيل".

وكان مسؤولون بوزارة الخارجية الأمريكية وزعوا، الاثنين، مسودة مذكرة تنتقد الأمر التنفيذي الذي وقعه الرئيس دونالد ترامب بشأن الحد من الهجرة، في حين أفادت السفارات الأمريكية في الخارج بوجود حالة من الغضب إزاء القرار.

ويحظر الأمر الذي أصدره ترامب، الجمعة، الهجرة من إيران والعراق وسوريا وليبيا والصومال والسودان واليمن، ويعلق مؤقتا دخول اللاجئين إلى الولايات المتحدة. وسادت حالة من الارتباك في الوقت الذي حاول فيه مسؤولو الحدود والجمارك والهجرة جاهدين بالعمل وفقا للأوامر الصادرة وسط احتجاجات صاخبة في مطارات كبيرة بالولايات المتحدة.

وأفادت المذكرة -التي أعدت بموجب آلية تسمح للمسؤولين في وزارة الخارجية بالاعتراض على سياسة ما- بأن "النتيجة النهائية لهذا الحظر لن تكون تراجعا في الهجمات الإرهابية في الولايات المتحدة، بل ستكون تراجعا في النوايا الدولية الحسنة تجاه الأمريكيين وتهديدا لاقتصادنا".

وقال مارك تونر، المتحدث باسم وزارة الخارجية بالإنابة، في بيان، إن الوزارة على علم بالمذكرة، وتقدر الآلية التي "تتيح لموظفي الوزارة التعبير عن آراء سياسية مختلفة بكل صراحة وسرية للقيادة العليا".

وقال مسؤولون أمريكيون إن وزارة الخارجية تلقت في مطلع الأسبوع عددا من البرقيات من سفارات أمريكية في الخارج تفيد بوجود حالة من الاستياء تجاه الأمر التنفيذي. وعبرت الدول التي توجد فيها تلك السفارات عن عدم رضاها، وتساءلت السفارات الأمريكية عن كيفية تنفيذ ما وصفه مسؤولو الأمن الداخلي ومسؤولون آخرون بسياسة لم يتم إعدادها على نحو جيد.

ولدى سؤاله عن البرقيات، قال متحدث باسم وزارة الخارجية إن الوزارة على اتصال بسفاراتها في الخارج. وأضاف: "لكننا لن نعلق على اتصالات داخلية".
التعليقات (0)