سياسة دولية

أوامر تنفيذية لترامب.. جدار المكسيك وخطة لحد دخول اللاجئين

ترامب يوقع قرار - أ ف ب
ترامب يوقع قرار - أ ف ب
وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، الأربعاء، قرارين؛ الأول، ببناء جدار يفصل بين الولايات المتحدة والمكسيك، والثاني بتشديد الإجراءات لمنع وصول المهاجرين إلى بلاده، وبينها معاقبة مدن "الإيواء" للمهاجرين. 

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر‎، خلال الموجز الصحفي، إن الأمر الأول تضمن "بناء حاجز مادي كبير على الحدود الجنوبية" (جدار مع المكسيك)، فيما تضمن الأمر الثاني "إيقاف وزارة الخارجية منح سمات الدخول (تأشيرة) واستخدام أدوات لضمان أن تقبل البلدان استعادة الذين قدموا من بلدانهم". 

وأضاف: "سنضمن أن تستعيد هذه البلدان هؤلاء الأشخاص، كما أننا سنقطع المنح المالية الفيدرالية عن ولايات الإيواء والمدن (الأمريكية) التي تؤوي مهاجرين غير شرعيين". 

ومن المتوقع أن يقلص ترامب في الأيام المقبلة عدد اللاجئين الذين تستقبلهم الولايات المتحدة إلى 50 ألفا سنويا انخفاضا من 100 ألف، وأن يفرض حظرا مؤقتا على معظمهم.


ويشمل الأمر التنفيذي الخاص بضبط الحدود خططا لتعيين خمسة آلاف ضابط آخر من ضباط إدارة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية؛ بغرض اعتقال المهاجرين عند الحدود، وزيادة عدد ضباط الإدارة التنفيذية للهجرة والجمارك الأمريكية؛ لاعتقال وترحيل المهاجرين الذين يعيشون في الولايات المتحدة بصورة غير مشروعة.

وتكافح إدارة الجمارك وحماية الحدود بالفعل للوفاء بتفويضها لتعيين عناصر جدد؛ إذ يعمل بها ما يزيد قليلا على 19 ألف ضابط من 21 ألفا حصلت الإدارة على موافقة من الكونجرس بتعيينهم.

ومن المتوقع أيضا تعزيز إنفاذ قوانين الهجرة بعيدا عن الحدود؛ بالسعي لوضع نهاية لما يعرف "بمدن الحماية"؛ حيث يرفض مسؤولو إنفاذ القانون التعاون من سلطات الهجرة الاتحادية.

وسيدعو ترامب إلى إنهاء هذه الممارسة، وربما يوجه الحكومة الاتحادية لوقف تقديم بعض التمويل لمدن ترفض الالتزام.

ومن المتوقع -في وقت لاحق هذا الأسبوع- أن يعلق ترامب إصدار تأشيرات لأشخاص من دول لا تحدث فيها عملية تدقيق كافية. ويتوقع مسؤولو الهجرة أن تشمل هذه الدول سوريا والعراق وإيران وليبيا والصومال والسودان واليمن. 
التعليقات (0)