سياسة دولية

روسيا تعلن "تحرير" 12 ألف كلم مربع من أراضي سوريا (فيديو)

موسكو تعلن إنجاح مهمتها بسوريا- سبوتنيك
موسكو تعلن إنجاح مهمتها بسوريا- سبوتنيك
أعلنت روسيا، الثلاثاء، تنفيذ مهمتها الرئيسة بسوريا، واستعادة أكثر من من 12 ألف كيلومتر مربع من الأراضي السورية من يد قوات المعارضة بما في ذلك 499 مدينة وبلدة.

وقال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، إن القوات الجوية الروسية نفذت المهمة الرئيسة التي حددها الرئيس فلاديمير بوتين في سوريا، حسبما نقل عنه موقع "روسيا اليوم".

المهمة الرئيسة

وأوضح شويغو أن بلاده بذلت كافة الجهود، واستفادت من جميع الإمكانيات، وأرسلت مجموعة كبيرة من القوات ووحدات من الشرطة العسكرية إلى سوريا، كما أنها سخرت مجموعة سفن من ضمنها حاملة طائرات، لتنفيذ هذه المهمة.



وأشار إلى أن القوات الروسية لم تتلق أي دعم من قوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن، موضحا أنها نفذت مهمتها رغم صعوبتها وحاجتها الماسة لدعم التحالف.

وأكد شويغو إعلان الجيش الروسي الأسبوع الماضي بتقليص الوجود العسكري بروسيا، قائلا إن القوات الروسية بسوريا علقت كافة العمليات القتالية في البلاد باستثناء توجيه الضربات إلى إرهابيي تنظم الدولة وجبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا).

التحالف الدولي

ورد وزير الدفاع الروسي على تصريحات لنظيره الأمريكي آشتون كارتر بخّس فيها من مساهمة موسكو في محاربة تنظيم الدولة، وقال شويغو إن نتائج عمل التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، لا تساوي الصفر فحسب، بل تعد سلبية.

من جانبه قلل رئيس هيئة الأركان الروسية فاليري غيراسيموف، من جهود التحالف الدولي، وقال إنه لم يحقق أي نتائج ملموسة خلال عملياته ضد تنظيم الدولة، واستطرد قائلا: "إنهم لم يحققوا أي نتائج تذكر. مع ذلك فقد تم تسجيل سقوط خسائر كبيرة في صفوف المدنيين والقوات الحكومية السورية".



في المقابل أشاد بما تقوم به القوات الجوية الروسية، وقال إنها سمحت بتحقيق "نقلة نوعية في محاربة الإرهاب بسوريا".

وأضاف أن القوات الروسية تعمل على استعادة ريف دمشق من يد المعارضة المسلحة، مشيرا إلى أنها توشك على الانتهاء، واستطرد بأنه تم فتح الطريق الرئيس الذي يربط دمشق بشمال البلاد.

وأوضح أنه تمت استعادة أكثر من 12 ألف كيلومتر مربع من الأراضي السورية بما في ذلك 499 مدينة وبلدة منذ التدخل الروسي.
التعليقات (0)