سياسة دولية

يلدريم في أربيل.. وشكوى تركية من وجود "بي كاكا" بسنجار

اجتماع على مستوى الوفود في أربيل جمع يلدريم وبازراني- الأناضول
اجتماع على مستوى الوفود في أربيل جمع يلدريم وبازراني- الأناضول
عقد رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، ورئيس وزراء الإقليم الكردي في العراق، نجيرفان بارزاني، اجتماعا برئاستهما، على مستوى الوفود في مدينة أربيل.

وأفادت وكالة "الأناضول"، بأن الاجتماع كان مغلقا، وعقد بمقر رئاسة وزراء الإقليم في أربيل، واستمر مدة ساعة.

وأشار إلى أن سلطات الإقليم سمحت للصحفيين بالتقاط الصور ومشاهد الفيديو قبل الاجتماع.

ولفت إلى أن الوفد التركي ضم وزير الاقتصاد نهاد زيبكجي، ووزير الطاقة والموارد الطبيعية براءت ألبيرق، ووزير الجمارك والتجارة بولنت تفاكجي، ووزير التربية عصمت يلماز، ووزير الدفاع فكري إشيق، ووزير الصحة رجب أقطاش، ورئيس الاستخبارات هاكان فيدان، وعددا آخر من المسؤولين.

وفي وقت سابق من الأحد، عقد يلدريم وبارزاني، اجتماعا ثنائيا في مبنى رئاسة وزراء الإقليم في مدينة أربيل، واستمر مدة ساعة واحدة، فيما لم يصدر أي بيان بشأن فحوى الاجتماع. 

وبحسب الوكالة التركية، فإن يلدريم أبلغ بارزاني بأنه "لا يمكن القبول أبدا بهجمات تنظيم بي كا كا على تركيا انطلاقا من الأراضي العراقية، وسيتم اتخاذ كل ما يقتضيه الأمر في هذا الخصوص".

وعبر رئيس الوزراء التركي عن رفض تركيا قبول تمدد هذه المنظمة التي تصنفها "إرهابية" إلى الشرق، وتمركزها في سنجار.

وأضاف يلدريم مخاطبا بارزاني، أن وجود "بي كاكا" في سنجار "قضية أمنية بالنسبة لتركيا، وكذلك بالنسبة لكم وللحكومة المركزية في العراق، ولهذا نحن بحاجة لعمل مشترك في هذا الخصوص".

وغادر يلدريم، مساء السبت، العاصمة العراقية بغداد متوجها إلى مدينة أربيل بالإقليم الكردي، شمالي البلاد. 

ووصل يلدريم إلى بغداد في وقت سابق من صباح السبت، وأجرى سلسلة مباحثات رسمية مع رئيس البلاد فؤاد معصوم، ورئيس وزرائه حيدر العبادري، ورئيس مجلس النواب (البرلمان)، سليم الجبوري.
التعليقات (0)