اقتصاد عربي

تحالف يضم 6 شركات قطرية يفوز بملاعب مونديال 2022

التحالف يهدف إلى زيادة قدرة الاحتفاظ الداخلي لدى شركات التأمين الوطنية القطرية - أرشيفية
التحالف يهدف إلى زيادة قدرة الاحتفاظ الداخلي لدى شركات التأمين الوطنية القطرية - أرشيفية
أعلنت اللجنة العليا للمشاريع والإرث، الجهة المسؤولة عن إنجاز مشاريع البنية التحتية الخاصة ببطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022، ترسية عطاء تأمين الأعمال الإنشائية المتعلقة بتشييد استادات البطولة على تحالف شركات التأمين الوطنية القطرية الذي يضم ست شركات تأمين قطرية.

ويشمل العقد تغطية جميع مخاطر البناء وتوفير الحماية ضد الغير في سبعة استادات من أصل ثمانية من المخطط إنشاؤها لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، باستثناء استاد خليفة الدولي الذي يُتوقَع الانتهاء من إعادة تأهيله في الربع الثاني من 2017 .

وجاء توقيع العقد بعد طرح مناقصة تنافسية دولية بين الشركات المتخصصة في مجال إعادة التأمين أشرف عليها وسيط اللجنة العليا السيد جاردان لويد ثومبسون، وفازت خلالها شركة سكور غلوبا الفرنسية أحد أكبر شركات إعادة التأمين في العالم بتأمين 20 % من نسبة المخاطر، فيما ذهبت الـ 80 % المتبقية إلى تحالف شركات التأمين الوطنية القطرية، وهو ما يسهم في تشكيل شراكة فعالة ما بين القطاعين العام والخاص تضم خبرات محلية ودولية يمثل الجانب المحلي الجزء الأكبر منها.

ووفقا لصحيفة "الراية"، قال حسن الذوادي الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث إن منح العقد لتحالف شركات التأمين الوطنية القطرية يمثل علامة فارقة أخرى في استعداداتنا لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022. فلطالما أكدنا أننا سنستغل استضافة قطر لهذه البطولة لدفع عجلة التنمية في الدولة، تماشيا مع رؤية قطر الوطنية 2030 . وتأتي اتفاقية اليوم لتقدم خير برهان على ذلك، حيث تركز على قطاع التأمين في قطر وتشمل عددا من الشركات الوطنية القطرية" .

وأضاف أن تخصيص نسبة 80 % من تغطية المخاطر لصالح تحالف شركات التأمين الوطنية القطرية يعكس ثقة تامة من اللجنة العليا ودولة قطر في قدرات الشركات التي يتألف منها هذا التحالف، كما أن ذلك سيساهم في تعزيز المكانة المرموقة لدولة قطر في قطاع التأمين الإقليمي والدولي.

ويقدم تحالف شركات التأمين الوطنية القطرية خدماته للعديد من الجهات القطرية المرموقة منها قطر ريل وأشغال.

وتشرف اللجنة العليا للمشاريع والإرث تشرف على 8 إستادات في قطر تجري فيها عمليات الإنشاء، من بينها 7 استادات يتم تشييدها من الصفر لاستضافة بطولة كأس العالم 2022 وهي ضمن إجمالي أعمال المشروعات الإنشائية. وتشمل الاستادات السبعة: استاد الوكرة والبيت والخور ومؤسسة قطر والريان ورأس أبو عبود والثمامة واستاد لوسيل الذي سوف يستضيف المباراتين الافتتاحية والختامية.

وأنشأت دولة قطر اللجنة العليا للمشاريع والإرث في عام 2011 لتنفيذ مشاريع البنية التحتية اللازمة لاستضافة نسخة تاريخية مبهرة من بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022، ووضع المخططات والقيام بالعمليات التشغيلية التي تجريها قطر كدولة مستضيفة للبطولة، لتساهم بذلك في تسريع عجلة التطور وتحقيق الأهداف التنموية للدولة، وترك إرث دايم لدولة قطر، والمنطقة والعالم .

ويتكون تحالف شركات التأمين الوطنية القطرية من ست شركات تأمين وطنية وهي شركة قطر للتأمين، والشركة القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين، ومجموعة الخليج التكافلي، والشركة الإسلامية القطرية للتأمين، وشركة الدوحة للتأمين، وشركة الكوت للتأمين وإعادة التأمين.

ويهدف التحالف إلى زيادة قدرة الاحتفاظ الداخلي لدى شركات التأمين الوطنية القطرية في المشروعات القطرية الكبيرة لزيادة الاحتفاظ بالأخطار والأقساط داخل دولة قطر ولتطوير الخبرة الفنية المحلية في مجال صناعة التأمين، ما سينعكس بشكل إيجابي على نمو وتطور الاقتصاد الوطني بدولة قطر إجمالا.
التعليقات (0)