فنون منوعة

الدراما التركية في المقدمة والعرب والأوروبيون أبرز المتابعين

أرطغرل تركيا
أرطغرل تركيا
بدأت الدراما التركية تحصد آثار ثمار انتشارها الأخير، حيث تصدرت الأفلام والمسلسلات التركية المشاهدات في أوروبا والعالم، بحسب ما أكد وزير الثقافة التركي، نابي أفجي.

ونقل موقع "تركيا بوست" عن صحيفة "يني شفق" التركية، أن تركيا تنتج اليوم 139 في السنة مقارنة بـ9 أفلام فقط قبل 15 سنة من الآن.

ويتابع 60 بالمائة من الأوروبيين المسلسلات والأفلام التركية، إذ تم ترجمة 150 فليما ومسلسلا إلى عدة لغات مختلفة شاهدها 500 مليون شخص حول العالم.

وليس العالم العربي بمعزل عن باقي دول العالم، إذا تتصدر الدراما التركية القنوات الفضائية العربية، بعد دبلجتها، وتتنوع ما بين المسلسلات الدرامية والتاريخية.

المنتج والمخرج في مدينة اسطنبول التركية، طارق الخطيب، أوضح لـ"عربي21" أن الدراما التركية أثبتت أنها بديل جيد للمسلسلات الغربية وبعض المسلسلات العربية بسبب عوامل عدة منها إبداع الممثلين الأتراك، وملاءمتها للعائلة.

ولفت الخطيب إلى أن التاريخ والقيم المشتركة، كانت عاملا مهما في انتشار الدراما التركية عربيا، لا سيما المسلسلات التاريخية، وسبقها المسلسلات الدرامية المحافظة نوعا ما وتلائم الأسرة العربية أكثر من المسلسلات الغربية وبعض الأعمال العربية التي لا تخلو من الإسفاف في أحيان كثيرة.

أما فنيا، فأشار إلى أن الإخراج عامل مهم في جذب المشاهدين، وتتميز الأعمال الدرامية التركية بإخراجها الذي يأسر المشاهدين ويجبرهم على متابعة العمل الدرامي حتى نهايته.

التاريخ في مواجهة السياسية

ومن أبرز المواجهات التاريخية السياسية في الدراما التركية كانت بين مسلسل حريم السلطان الذي يحكي قصة الخليفة العثماني سليمان القانوني، والذي أثار جدلا بسبب ما وصف بأنه "إساءة" للسلطان القانوني، وبين مسلسل "قيامة أرطغرل" الذي يحكي قصة بناء الإمبراطورية العثمانية.

وكان أبرز المعلقين على المسلسل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وكان وقتها رئيسا للوزراء، حيث قال إن "أجدادنا" لم يكونوا بالشكل الذي يصوره المسلسل.

أما مسلسل "قيامة أرطغرل" فقد شهد زيارة أردوغان إلى مكان التصوير، ولقاءات بعدد من الممثلين في المسلسل الذي يحظى بدعم رسمي.

وكانت قطر أو دولة عربية تشتري نسخة من المسلسل لتعرضه على قنواتها، إلى جانب مسلسل "فلينتا".

ويناقش المسلسل صراع مؤسسي الإمبراطورية العثمانية مع الصليبيين والسلاجقة والمغول والتجاذبات وخيارات الولاء بين الأمة والدولة والقبيلة.

ووقعت المؤسسة القطرية للإعلام عقد شراء بث حصري لمسلسل "قيامة أرطغرل" و"فلينتا" مع تلفزيون "تي آر تي"، ابتداء من كانون الثاني/ يناير 2017، مُدبلجين إلى العربية.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم