سياسة عربية

4 دول بمجلس الأمن تنذر مصر بشأن مشروع قرار الاستيطان

سامح شكري مجلس الأمن أ ف ب
سامح شكري مجلس الأمن أ ف ب
قال دبلوماسيون إن نيوزيلندا وفنزويلا وماليزيا والسنغال أبلغت مصر بأنها إن لم توضح بحلول منتصف ليل الخميس، ما إن كانت تعتزم الدعوة لإجراء تصويت على مشروع قرار يطالب إسرائيل بوقف البناء الاستيطاني، فإن هذه الدول تحتفظ بحق طرح هذه الدعوة.

وقالت الدول الأربع في مذكرة لمصر اطلعت عليها رويترز: "في حال قررت مصر أنه لن يمكنها المضي في الدعوة لإجراء تصويت في 23 ديسمبر، أو إذا لم تقدم ردا قبل انقضاء ذلك الموعد، فإن هذه الوفود تحتفظ بالحق في تقديم المشروع... والتحرك لإجراء تصويت عليه بأسرع ما يمكن."

وكان الفلسطينيون طرفا أيضا في المذكرة التي قالت: "هناك شعور قوي بخيبة الأمل" لعدم تصويت مجلس الأمن على النص يوم الخميس، كما كان مزمعا. 

في وقت سابق قال دبلوماسيون في الأمم المتحدة، إن مصر طلبت تأجيل التصويت على مشروع قرار بشأن المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية. 

وقال الدبلوماسيون إن مصر طلبت التأجيل لإتاحة الوقت لإجراء مشاورات حول مشروع القرار، من دون تحديد موعد جديد للتصويت عليه.

وأوضح مصدر دبلوماسي غربي أن تأجيل التصويت في مجلس الأمن على قرار بشأن المستوطنات الإسرائيلية، ربما يأخذ أجلا غير مسمى.

وكانت مصر وزعت مشروع القرار، الأربعاء، على مجلس الأمن الدولي، ويطالب المشروع إسرائيل بالوقف التام والفوري لكل الأنشطة الاستيطانية في الأراضي المحتلة، بما فيها القدس المحتلة.

وكان من المقرر أن يجري أعضاء المجلس الخمسة عشر تصويتا عليه الساعة الثالثة بتوقيت الأمم المتحدة، وقالوا إنه لا يزال من غير الواضح كيف ستصوت الولايات المتحدة التي تحمي إسرائيل عادة من إجراءات الأمم المتحدة.
التعليقات (0)