سياسة دولية

قناة إسرائيلية: حزب الله تعهد لروسيا بعدم الرد على غاراتنا

حزب الله- أرشيفية
حزب الله- أرشيفية
كشفت القناة العاشرة الإسرائيلية، مساء الأربعاء، النقاب عن أن روسيا تلقت تعهدات من حزب الله وإيران بعدم الرد على الغارات الإسرائيلية التي تطال أهدافا للجانبين داخل سوريا.

وقال تسفي يحزكيل، معلق الشؤون العربية في القناة، إن حزب الله وإيران استجابا للطلب الروسي؛ خوفا من إغضاب الروس الذين يلعبون الدور الأبرز في الجهود الهادفة للحفاظ على نظام الأسد ومنع سقوطه.

واعتبر يحزكيل أن شن غارتين في العمق السوري في أقل من أسبوع يدلل على طابع هامش المناورة الكبير الذي تتمتع به إسرائيل حاليا في سوريا.

من ناحيته، ألمح ألون بن دافيد، معلق الشؤون العسكرية في القناة، إلى إن كلا من إسرائيل وروسيا توصلتا إلى اتفاق حول طابع الوسائل العسكرية، التي "يحبذ" أن يستخدمها الجيش الإسرائيلي في تنفيذ الهجمات على أهداف حزب الله في قلب سوريا.

ونوه بن دافيد إلى أن هناك ما يدلل على أن إسرائيل قد تكون تخلت عن استخدام الطائرات النفاثة في شن الغارات في قلب سوريا؛ خشية إحراج الروس، ولضمان أمن الطيارين.

وأضاف أن إسرائيل قد تكون توصلت مع الروس لاتفاق باستخدام "الطائرات دون طيار الانتحارية" أو الصواريخ الموجهة.

وأشار بن دافيد إلى أن استخدام مثل هذه الوسائل يجعل الروس يبررون عدم توظيف منظومات الدفاعات الجوية المتطورة جدا، التي نصبوها في شمال سوريا.

وفي السياق، سخر بن دافيد من مزاعم وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان بأن حزب الله يقوم بتهريب سلاح "إبادة جماعية".

ونوه بن دافيد إلى أن ليبرمان يعطي الانطباع بأن حزب الله يهرب سلاحا كيماويا، "مع العلم أنه لم يبق في سوريا إلا كميات ضئيلة جدا من هذا السلاح".

وشدد بن دافيد على أن المعلومات الاستخبارية المتوفرة لدى إسرائيل تدلل على أن حزب الله "لم يكن في يوم من الأيام معني بالحصول على السلاح الكيماوي؛ بسبب تداعيات هذه الخطوة السلبية عليه".
التعليقات (1)
ابن الجبل
الخميس، 08-12-2016 09:27 ص
مبروك لحزب الله وايران على هذا التنسيق الاستراتيجي مع روسيا والغرب واسرائيل، الان انكشف بوضوح ان العدو لايران ولحزب الله هو المسلمين السنة وليس اسرائيل،اهنئكم يا شيعة على ما وصلتم اليه من انحطاط.

خبر عاجل