سياسة عربية

"ثورة السيسي".. نار صديقة توقع بين مذيعه ومحلل بشار (فيديو)

المذيع المصري حسام حداد
المذيع المصري حسام حداد
تسبب الموقف من ثورات الربيع العربي في نشوب مشادة كلامية على الهواء، شبيهة بالنيران الصديقة، بين مذيع فضائية "سي بي سي إكسترا" المصرية، الموالي لسلطات الانقلاب، حسام حداد، والمحلل السياسي السوري الموالي لنظام بشار الأسد، علي مقصود، وهو عميد متقاعد؛ إذ وصف الأول ثورات الربيع العربي بأنها "شعبية"، في حين اعتبرها الثاني "مسرحية".

وفي البداية، وصف المحلل السوري، الخبير العسكري والعميد متقاعد، علي مقصود، ثورات الربيع العربي بأنها ليست ثورات، مشيرا إلى أن "الثورة تقدم وقلب للمفاهيم والعلاقات".

لكن المذيع قاطعه قائلا: "مصر تعترف بالثورات التي قامت، بما فيها ثورة 25 يناير وثورة 30 يونيو، والدستور المصري ينص ويحترم ويبجل هذه الثورات، وعلى رأسه النظام المصري من الرئاسة والحكومة ومجلس الشعب، يؤيدون هذه الثورة، سواء 25 يناير أو 30 يونيو". 

وأردف: "هذه ثورة حقيقية، وثورة شعبية قامت، ونعتز بها.. أنا آسف لك".

وهنا تراجع المحلل السوري، ليعترف فقط بالثورة التي أوصلت السيسي، بزعمه، فقال: "بالعكس.. الثورة التي أوصلت السيسي.. نعم.. هذه ثورة شعبية، وأوصلت القيادة المصرية التي تنتمي إلى هذه الأمة والعروبة".

وأردف: "أتحدث عن اللحظة التي تسميها أنت ثورات، التي بدأت في تونس وليبيا.. وقد مرت في مصر، وكان هذا مشروعا". ثم هاجم المذيع بقوله: "موقفك يريد جري إلى كلام".

وهنا قاطعه حداد قائلا: "هناك من يتهم هذه الثورات بأنها جزء من مخططات خارجية". 

فقال علي مقصود: "ليست ثورات"، مشيرا إلى أنها "مسرحيات كانت موجودة"، مشيرا إلى التجمعات التي تخرج في تظاهرات، والعناصر التي تحمل السلاح وتطلق الرصاص على الأمن، وحدثت في كل الدول التي ذكرتها".

لكن المذيع قاطعه ثانية بالقول: "أنت تتحدث مع قناة مصرية، عذرا أستاذ علي.. أنا سأضطر لقطع هذا الحديث، نحن قناة مصرية، ومصر تعترف بالثورات التي قامت بها.. سواء ثورة 25 يناير، أو 30 يونيو".

وأردف حداد: "هذا كلام يمس هذه البلدان.. وإحنا موجودين في مصر، وما حدث في مصر ثورة، ومعترف بها في الدستور، وجابت القيادة السياسة اللي موجودة في مصر، وهي تجل هذه الثورة".

وتابع: "حضرتك أصررت على وصف الثورات بأنها مسرحيات، اللي حصل في مصر ثورة، وليس مسرحية".

وأضاف: "إذا كنتَ تقول إنها مسرحية، فهي بلدك، ونتمنى أن تظل سوريا موحدة.. لكن ما حدث في مصر ثورة".


التعليقات (0)