ملفات وتقارير

ما هي آفاق الدور الروسي "الاستراتيجي" بالشرق الأوسط؟

النفوذ الروسي في سوريا يُعدّ هو العنوان الرئيسي لنفوذها في المنطقة - أرشيفية
النفوذ الروسي في سوريا يُعدّ هو العنوان الرئيسي لنفوذها في المنطقة - أرشيفية
نشر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات تقريرا حول "آفاق الدور الروسي في منطقة الشرق الأوسط"، خلص فيه إلى أن روسيا تحت قيادة رئيسها فلاديمير بوتين تسعى إلى استعادة جانب من دورها ونفوذها الدولي، الذي فقدته إثر انهيار الاتحاد السوفييتي، وتحاول الاستفادة من عدم الرغبة الأمريكية في التدخل المباشر في صراعات المنطقة.

وكشف التقرير الذي وصل "عربي21" نسخة منه، أن روسيا تعلم صعوبة تجاوز الخطوط الحمراء الأمريكية التي ترى في الشرق الأوسط منطقة لنفوذها، وما زال سقف تدخلها في سوريا وغيرها مراعيا لهذه الخطوط، ومتجنبا لأي صراع مباشر مع الأمريكان. 

وتحاول روسيا من أجل تحقيق أهدافها تطوير علاقاتها السياسية والاقتصادية والعسكرية، مع إيران، وتركيا، وسوريا، والعراق، ومصر. 

دوافع روسيا في الشرق الأوسط

من حيث الأهمية في التسلسل الهرمي التقليدي للسياسة الروسية الخارجية يأتي ترتيب الشرق الأوسط تاليا لأمريكا وأوروبا والصين ودول آسيا الصاعدة، لكن بما أن موسكو قد حددت توجهاتها بأنها يجب أن تعود كقوة عالمية، عظمى، وأن تنهي النظام العالمي أحادي القطبية، فلا يمكن لها أن تتجاهل هذه المنطقة بما تمثله من موقع جغرافي فريد وثروات طبيعية هائلة.

ورأت روسيا في حالة الاضطراب والفوضى في منطقة الشرق الأوسط فرصة لاستعادة مناطق نفوذها التي فقدتها بعد انهيار الاتحاد السوفياتي. وبالتالي اكتسبت تلك المنطقة صفة "منطقة اختبار"، تختبر فيها روسيا قدرتها في العودة للساحة العالمية كشريك أساسي ومؤثر.

كيف تتحرك روسيا؟

تاريخيا كانت روسيا تنظر لنفسها من موقع "الدولة ذات الرسالة" فهي القيصرية الروسية حامية الكنيسة الأرثوذكسية، أو هي الاتحاد السوفياتي صاحب الرسالة العالمية الشيوعية؛ بينما تطرح نفسها حاليا من موقع براجماتي تسعى لتحقيق مصالح مشتركة مع دول المنطقة، وتعمل على الحفاظ على استقرارها، وتحرص على تكوين شبكة علاقات متوازنة مع الجميع.

ومن خلال خبرتها مع الثورات التي حدثت في المجال الحيوي لروسيا؛ في أوكرانيا وجورجيا…، في العقد الماضي، ترى موسكو أن ثورات الربيع العربي لم تكن عفوية وإن كانت في البداية عفوية، لكن استطاع الغرب أن يتحكم بها ويوظفها لخدمة مصالحه، وأن الموقف الأمريكي كان مهادنا لها لدرجة أنه تخلى عن أقرب حلفائه وهو الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك.

الفرص الروسية في المنطقة

1 التدخل في سوريا

بطبيعة الحال، يُعدُّ النفوذ الروسي في سوريا هو العنوان الرئيسي لنفوذها في المنطقة ومنذ البداية حرصت روسيا على أن يكون تدخلها شرعيا بالاتفاق مع النظام الحاكم في سوريا والمعترف به دوليا. 

ولأول مرة منذ انتهاء الحرب الباردة تتخذ موسكو موقفا استباقيا وتتدخل بهذا الشكل المباشر في الأزمات الدولية، واستطاعت روسيا بتدخلها العسكري أن توقف تدهور قوات النظام السوري وأعادت له زمام المبادرة، وقامت بمناورات عسكرية حقيقية.

وأعادت روسيا تقييم جاهزية قواتها المسلحة، واحتفظت بقاعدتها البحرية العريقة في طرطوس، وأنشأت قاعدة جوية في حميميم في اللاذقية، ونشرت منظومة الدفاع الجوي أس 400 المتطورة، وحمت نفسها في الوقت ذاته من تورط قواتها البرية في المستنقع السوري.

 وبالتالي نستطيع أن نقول بأن روسيا حققت الجزء الأكبر من أهدافها في سوريا، وفرضت نفسها كلاعب دولي أساسي لا يمكن تجاوزه.

2 التحالف مع إيران

لروسيا علاقات وثيقة جدا مع إيران على مختلف المستويات بالرغم من وجود ثغرات في الثقة المتبادلة بينهما، فالتدخل الروسي في سوريا ما كان ليتم لولا الغطاء البري من إيران والقوات المتحالفة معها.

وبالرغم من تشابك المصالح بين الدولتين، إلا أن هناك جوا من الحذر في التعامل فيما بينهما، فإيران من مصلحتها المزيد من الانخراط الروسي في المعارك في سوريا، بينما تحرص روسيا على الاكتفاء بالضربات الجوية وعمليات القوات الخاصة. لكن مستوى مقبولا من التناغم قائم بينهما فيما يتعلق بالأزمة السورية وفيما يتعلق بمواجهة السياسة الأمريكية. 

وأظهرت روسيا قدرا كبيرا من القدرة على التفاهم مع إيران على الرغم من تصويتها في مجلس الأمن لصالح فرض عقوبات على إيران، بسبب برنامجها النووي، لأنها تتعامل مع هذه المسألة وفق محددين، أولهما: تأييد حقّ إيران في امتلاك تكنولوجيا نووية للاستخدامات السلمية، وثانيهما: رفض امتلاك إيران أسلحة نووية.

3 اتفاقيات مع تركيا

استطاعت الدولتان تجاوز أزمة إسقاط الطائرة الروسية والمضي في التعاون الاقتصادي بالرغم من الخلافات السياسية الجوهرية بين البلدين فيما يتعلق بسوريا، لكن تعامل الطرفين ببراجماتية عالية أدى إلى تطور على الأرض أيضا، فعلى مدى سنوات كانت أنقرة تُسوق لمشروعها القاضي بإيجاد منطقة آمنة على حدودها السورية، الأمر الذي كانت ترفضه واشنطن. 

لكن بعد التفاهم مع الروس تمكن الأتراك من التوغل في الأراضي السورية، وفرض أمر واقع جديد في مواجهة القوات الكردية. غير أن العنوان الأبرز للعلاقات الروسية التركية هو الاقتصاد، خصوصاً في مجالات الطاقة، والغاز، والزراعة، والبناء.

4 العلاقة مع العراق

نتيجة لعلاقاتها الجيدة مع إيران، تحظى روسيا بعلاقات جيدة مع العراق وتسعى للحصول على صفقات في مجال التسليح والطاقة، كما أنها في الوقت نفسه على علاقات تاريخية مع الأحزاب الكردية.

5 السعودية وغياب الثقة

لم تكن العلاقات بين السعودية وروسيا مميزَّة في يوم من الأيام. ويوجد تضارب في وجهات النظر فيما يتعلق بالتعامل مع ملفات المنطقة بما في ذلك العلاقة مع إيران، ومستقبل سورية ونظام الحكم فيها. كما تنظر روسيا إلى ما تُسمِّيه "الفكر الوهابي" الذي تتبناه السعودية نظرة ريبة، وبأن انتشاره بين مسلمي روسيا يهدد الأمن القومي الروسي. 

وشهدت الآونة الأخيرة اتصالات مكثفة بين الجانبين، وتريد روسيا من السعودية التفاهم حول أسعار النفط، ومن مصلحة السعودية انتهاج سياسة التنويع في العلاقات الخارجية، لذلك من المتوقع استمرار الاتصالات بين الجانبين.

6 تحسن العلاقات مع مصر

تاريخيا، كانت مصر تمثل عماد المصلحة الجيو-سياسية السوفياتية في المنطقة، قبل أن تتحول باتجاه الولايات المتحدة. وتحسنت العلاقات المصرية الروسية بشكل كبير بعد وصول عبد الفتاح السيسي للرئاسة، والرئيس بوتين ينظر إليه باعتباره الشخص القادر على استعادة الاستقرار في أكبر بلد عربي. 

ومن خلال التمويل السعودي حصلت مصر على صفقة أسلحة روسية كبيرة، الأمر الذي نُظر إليه على أنه شراء موقف، لأن الجيش المصري يعتمد بشكل أساسي على الأمريكان في التسليح والتدريب.

7 روسيا و"إسرائيل"

يشكل الناطقون بالروسية في دولة الاحتلال خمس السكان، كما أنه يوجد حضور معتبر لليهود في روسيا، والعلاقات بين البلدين جيدة، على الرغم من أن روسيا ليست على اتفاق مطلق مع "إسرائيل" وتتبنى حلّ الدولتين، وتختلف مع وجهات النظر الإسرائيلية في الموقف من إيران وحزب الله وحماس، وهي بالتالي تنتهج نهجا مرنا يخالف النهج الأمريكي، الذي يُعد حليفا تقليديا لدولة الاحتلال.

عقبات تحد من القدرة الروسية

- المُحدِّد الأمريكي: لا يظهر أن التحرّك الروسي مسَّ حتى اللحظة المصالح الحيوية الأمريكية وخطوطها الحمراء، بغض النظر عن انزعاج عدد من الأنظمة الصديقة لأمريكا من طريقتها في إدارة النزاعات.

- ضعف الإمكانيات المادية الروسية، بسبب الأزمة المالية الكبيرة التي تتعرض لها موسكو، بسبب تراجع أسعار النفط، والعقوبات الاقتصادية الأوروبية.

- احتمال تمدّد الحرب في سورية واتساعها، وفي هذه الحالة ستتعرض روسيا لاستنزاف شديد تحاول تجنبه، لأن الثمن الذي سيدفع حينها سيكون باهظا جدا إذا قورن بالمكتسبات، وسيعيد ذكريات حرب أفغانستان إلى الرأي العام الروسي. وحتى الآن فالعملية العسكرية الروسية في سورية ما تزال محدودة التكاليف، وهي تقارب تكلفة أي مناورة كبيرة.

- التعاون الوثيق مع إيران، كما أنه يمثل فرصة لروسيا، إلا أنه أيضاً يمثل عقبة تُقِّيد يدها في المنطقة. فعلى سبيل المثال تحتاج روسيا إلى إيران في مدَّ علاقات اقتصادية قوية مع العراق.

- تشابك مصالحها مع نقيضين في المنطقة، وهما "إسرائيل" وإيران، مما سيؤثر على مصالحها في حالة حدوث صراع بين الطرفين، لذلك تتعامل روسيا مع المسألة بحذر شديد.

- العامل الداخلي الروسي، وهو العامل الأهم لكنه عامل بعيد المدى، مرتبط بفشل روسيا في التحول لدولة مؤسسات، وبالتالي هناك خشية من مرحلة ما بعد بوتين.

وأصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات في نهاية التقرير توصيات خلص فيها إلى أن هناك دورا متناميا للروس في تفاعلات المنطقة، وتبدو القوى الشعبية الإسلامية منها والوطنية في موقف المناهض للدور الروسي، مما يستدعي مزيدا من الفهم للعقلية الروسية وللمصالح الروسية في المنطقة، وأنها مصالح جوهرية تمس الأمن القومي الروسي وتتجاوز أمر التطلعات الشعبية فيها.

وفلسطينيا تتميز السياسة الروسية بأنها تحتفظ بعلاقة جيدة مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، لكنها لا تتبنى جميع مواقفها، ولا تصنف الحركات المقاومة تصنيفا إرهابيا، الأمر الذي يوفر هامشا للمناورة.

وتحاول روسيا تنشيط الدبلوماسية الشعبية، من خلال الانفتاح أكثر على الرأي العام الروسي لا سيّما وأن 17% من المواطنين الروس هم مسلمون، ولهم دورهم ومكانتهم في الحياة الروسية، وكان لموقف مفتي روسيا دور إيجابي في تحسين العلاقات الروسية التركية إثر إسقاط الطائرة الروسية.

وتجدر الإشارة إلى أن مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات مؤسسة دراسات واستشارات مستقلة، مركز علمي مستقل، غير حكومي وغير منتم إلى أي جهة أو جماعة، تأسس في بيروت، في منتصف عام 2004.

والمركز يُعنى بالدراسات الاستراتيجية واستشراف المستقبل، ويُغطي مجال عملِه العالمين العربي والإسلامي، ويعطي اهتماما خاصا بالقضية الفلسطينية، وكل ما يرتبط بذلك من أوضاع عربية وإسلامية ودولية.
التعليقات (0)