اقتصاد دولي

سوق النفط تواصل التعافي والأسعار تتجاوز مستوى الـ50 دولارا

اتفقت دول "أوبك" على خفض إنتاجها- أرشيفية (أ ف ب)
اتفقت دول "أوبك" على خفض إنتاجها- أرشيفية (أ ف ب)
سجلت أسعار النفط ارتفاعا طفيفا في آسيا خلال تعاملات صباح اليوم الخميس، بعد ارتفاعها أمس بنحو 10 بالمئة، بعد إعلان الاتفاق بين دول منظمة البلدان المصدرة للانتاج "أوبك"، على خفض الإنتاج العالمي ودعم الأسعار.

واتفقت الدول الأعضاء في "أوبك"، خلال اجتماع عقد في فيينا أمس الأربعاء، على خفض إنتاجها مكرسة بذلك تفاهما لا بد منه لزيادة الأسعار بعد أشهر من الخلافات.

وراهن عدد كبير من المحللين على فشل الكارتل في التوصل إلى اتفاق، بسبب هذه الخلافات بين أعضائه الرئيسيين قبل اجتماع فيينا.

وحوالي الساعة الـ02:30 بتوقيت غرينتش، بلغ سعر برميل النفط الخفيف المرجع الأمريكي للخام تسليم كانون الثاني/ يناير 49.52 دولار، مرتفعا بذلك ثمانية سنتات في المبادلات الإلكترونية في آسيا.

أما برميل البرنت المرجع الأوروبي تسليم شباط/ فبراير، فقد ربح ثمانية سنتات وبلغ سعره 51.92 دولار.

وقال جيفري هالي، المحلل لدى مجموعة "أواندا" المالية، إن "سوق آسيا يلتقط أنفاسه بعد ارتفاع الليلة الماضية". وأضاف: "أتوقع أن تبقى أسعار النفط في هذا الهامش في آسيا إلى أن تفتح أسواق أوروبا".

وأعلن وزير البترول القطري صالح السادة أن دول "أوبك" قررت خفض إنتاجها بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا، ليبلغ سقف الإنتاج بذلك 32.5 مليون برميل يوميا.

وبلغ إنتاج "أوبك" في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي 33.64 مليون برميل يوميا.

وكانت أسعار النفط تراجعت إلى أدنى مستوى لها منذ 2013 في شباط/ فبراير الماضي، بسبب فائض كبير في العرض. وكان سعر برميل النفط يبلغ في حزيران/ يونيو حوالي مئة دولار.

وبعد إعلان "أوبك، شهدت أسعار النفط في نيويورك ارتفاعا بنحو 10 بالمئة الأربعاء.

ارتفع سعر برميل النفط الخفيف 4.21 دولار، أي 9.31 بالمئة في سوق مبادلات نيويورك، ليبلغ سعر البرميل تسليم كانون الثاني/ يناير 49.44 دولار.

أما سعر برميل البرنت تسليم كانون الثاني/ يناير، فقد ارتفع 4.09 دولار تعادل ما نسبته 8.82 بالمئة، إلى 50.47 دولار.
التعليقات (0)